تخفيض دعم غاز البوتان لتمويل الحماية الاجتماعية: خطة جديدة لوزارة الاقتصاد

تخفيض دعم غاز البوتان لتمويل الحماية الاجتماعية: خطة جديدة لوزارة الاقتصاد

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240519 WA0276
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي/ متابعة

 

أعلنت وزارة الاقتصاد والمالية، اليوم الأحد 19 ماي الجاري، عن إطلاق عملية إصلاح جزئي لمنظومة دعم أسعار غاز البوتان، وذلك كجزء من استراتيجية تمويل مشروع الحماية الاجتماعية والدعم المباشر.

 

هذا الإصلاح سيبدأ في 20 ماي 2024، حيث سيتم تقليص الدعم الموجه لقنينات غاز البوتان بنسبة 2.5 دراهم لقنينة 3 كيلوغرام، و10 دراهم لقنينة 12 كيلوغرام.

 

وأوضح البلاغ الصادر عن الوزارة أن هذا القرار يأتي في إطار تنفيذ برنامج الدعم الاجتماعي المباشر، الذي استفادت منه حتى الآن 3.6 مليون أسرة حتى أبريل الماضي. يعتمد هذا البرنامج على مبدأ الاستهداف الدقيق للأسر المستحقة للدعم، من خلال السجل الاجتماعي الموحد الذي عززته الحكومة بعدة برامج اجتماعية.

 

تشمل هذه البرامج تعميم التغطية الصحية، التي استفادت منها 4.2 مليون أسرة عبر برنامج “أمو تضامن”، وبرنامج دعم السكن الذي دعم 330 ألف أسرة على مدى ثلاث سنوات.

 

كما تم الإعلان عن رفع أجور الموظفين والعاملين في القطاعين العام والخاص خلال جولة أبريل 2024 من الحوار الاجتماعي، مما سيعزز القدرة الشرائية لأكثر من 4 ملايين أسرة مغربية.

 

وأضافت الوزارة أن الإصلاح الشامل لمنظومة الحماية الاجتماعية سيستمر من خلال تنفيذ القانون الإطار رقم 09.21 المتعلق بالحماية الاجتماعية، الذي نُشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 23 مارس 2021.

 

وتنص المادة الثامنة من هذا القانون على تمويل برنامج الدعم الاجتماعي المباشر عبر تجميع وتعميم مختلف البرامج الاجتماعية، إضافة إلى الإصلاح الجزئي لصندوق المقاصة.

وخصصت الحكومة 80 مليار درهم حتى سنة 2026 لتمويل هذه البرامج الاجتماعية المختلفة، بالإضافة إلى تنفيذ مخرجات الحوار الاجتماعي، بما في ذلك رفع أجور الموظفين والعاملين، ما يمثل خطوة كبيرة نحو تحسين الظروف المعيشية للمواطنين المغاربة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *