سطات تحتفل بالذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتركيز على صحة الأم والطفل

سطات تحتفل بالذكرى التاسعة عشرة للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية بتركيز على صحة الأم والطفل

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240520 WA0015
إكسبريس تيفي

IMG 20240519 WA0349

إكسبريس تيفي/ شاعيق عبد العزيز

 

ترأس إبراهيم أبو زيد، عامل إقليم سطات ورئيس اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، يوم الجمعة 17 ماي الجاري، سلسلة من الأنشطة احتفاء بالذكرى التاسعة عشرة لانطلاق المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

 

في قاعة الاجتماعات بمقر العمالة، عقد لقاء تواصلي تحت شعار “1000 يوم الأولى أساس مستقبل أطفالنا”.

 

أكد أبو زيد خلال هذا اللقاء أن اختيار هذا الشعار يعكس الأهمية البالغة التي توليها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للفترة العمرية الأولى من حياة الإنسان، لما لها من تأثير حاسم على مستقبل الفرد من النواحي الصحية والمعرفية. وقد أوضح هذا التوجه العرض الذي أعدته المندوبية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية، والذي سلط الضوء على الأهمية القصوى لهذه المرحلة العمرية.

 

وأبرز عامل الإقليم ضرورة تكاتف جهود جميع الأطراف المعنية، من إدارات وهيئات منتخبة ومنظمات المجتمع المدني، لتوعية المجتمع بأهمية الـ 1000 يوم الأولى في حياة الطفل. وشدد على أهمية انخراط الأسر، وخصوصاً النساء، في البرامج الهادفة إلى تحسين صحة الأم والطفل من خلال التغذية السليمة والرعاية الصحية أثناء الولادة وتعميم حملات التلقيح.

 

وأشار أبو زيد إلى أن حملة وطنية ستنطلق ابتداءً من 22 مايو تحت نفس الشعار، بشراكة بين وزارة الداخلية ممثلة في المنسقية الوطنية للتنمية البشرية ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بهدف تغيير السلوكيات المتعلقة بصحة الأم والطفل وتشجيع الرضاعة الطبيعية وتحسين تغذية النساء الحوامل والأطفال دون سن الثالثة.

 

وشهد اللقاء حضور الهيئات المنتخبة وممثلي المجتمع المدني والمصالح الخارجية، حيث تم تسليط الضوء على إنجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، خاصة في مجال صحة الأم والطفل. تم بناء وتجهيز 9 دور للأمومة، وتوفير خدمات الإيواء والإطعام للنساء في مرحلة الوضع بالمناطق القروية، وتعزيز معدات دور الولادة بأجهزة الفحص بالصدى وتجهيزات سمعية بصرية، بالإضافة إلى اقتناء 29 سيارة إسعاف لتقريب الخدمات الصحية للسكان.

 

كما قدمت المديرية الإقليمية للصحة والحماية الاجتماعية عرضاً حول أهمية الألف يوم الأولى من حياة الإنسان، مؤكدة على ضرورة التغذية السليمة والتتبع الصحي للأمهات والأطفال وتعميم الولادة تحت المراقبة الطبية وتطعيم المواليد.

 

وفي سياق اهتمام المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بالشباب، أشرف عامل صاحب الجلالة والوفد المرافق له على تدشين منصة الشباب بحي التنمية بسطات. تعتبر هذه المنصة فضاءً لاستقبال الشباب حاملي المشاريع، وتقوية قدراتهم في مجالات المقاولة والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، وكذلك في البحث عن فرص الشغل.

 

وفي الفترة المسائية، زار عامل الإقليم والوفد المرافق له دار الأمومة ببني خلوك، حيث تفقدوا التجهيزات والخدمات التي تقدمها الدار لصحة الأم والطفل. كما تم توزيع حقائب تحتوي على لوازم الرضع للنساء المستفيدات من خدمات الدار.

 

واختتمت الأنشطة بزيارة معرض المنتجات المجالية بمدينة سطات، الذي يهدف إلى التعريف بالمنتجات المحلية والاطلاع على الفرص التمويلية والتكوينية التي تتيحها المبادرة الوطنية للتنمية البشرية للشباب حاملي المشاريع بالإقليم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *