صديقي: العرض كيفوق الطلب والاستيراد يصل 455 ألف رأس

صديقي: العرض كيفوق الطلب والاستيراد يصل 455 ألف رأس

- ‎فيواجهة, سياسة
0
IMG 20240605 WA0236 1
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، كشف أن العرض المتوفر من أضاحي العيد كيفوق الطلب، وأن حجم المواشي المستوردة اللي وصلت صباح يومه الأربعاء وصلات ل455 ألف رأس.

الصديقي، كشف خلال اجتماع لجنة القطاعات الإنتاجية بمجلس النواب، اليوم الأربعاء، أن الطلب على أضاحي العيد وصل ل6 ملايين رأس، منها 5.4 ملايين من أغنام وحوالي 600 ألف من الماعز.

وأفاد وزير الفلاحة أن عرض الأضاحي يفوق الطلب، مؤكدا أنه إلى حدود اليوم تم ترقيم 5.8 ملايين رأس على الصعيد الوطني، مشيرا إلى أن العملية متواصلة ويتم ترقيم حتى 90 ألف رأس يوميا، وسنفوق 6 ملايين رأس في الأيام القليلة القادمة.

الوزير لفت إلى أن فتح الأسواق الخارجية والاستيراد كيتعتبر إجراء استثنائي، مفيدا أن المغرب كان كيتوفر على الاكتفاء الذاتي، وغيكون عندنا اكتفاء مستقبلا لأن وضعية ثلاث سنوات لن تغير المعطيات، موضحا أنه من قبل بلغت الرسوم الجمركية 250 في المئة.

وأفاد الوزير أن المعطيات الوطنية المحينة كتأكد أن قطيع المواشي كيوصل 20.3 مليون رأس غنم كمجموع وليس الموجهة للعيد، موضحا أن هذا الرقم فيه نقص بـ2 في المئة، إذ كان كيوصل إلى 20.6 مليون رأس، وفيما يخص الماعز بلغ 5.4 ملايين رأس، مسجلا نقصا بـ4 في المئة مقارنة بالسنة الفارطة.

وأبرز وزير الفلاحة أنه من بين هذا القطيع، المغرب كيتوفر على عرض من أضاحي العيد يبلغ 7.8 ملايين رأس متوقع، يضم 6.8 ملايين رأس من الأغنام، ومليون رأس ماعز موجهة للعيد.

وبخصوص الاستيراد، أوضح الوزير أن نسبته كتحدد من خلال معرفة نقص القطيع وتعويضه، والحفاظ على القطيع من الضغط وأن يكون استقرار في تموين السوق، مفيدا أن الوزارة حددت 600 ألف رأس، ومن الممكن الوصول إلى ما يناهز 500 ألف.

وأفاد الوزير أنه يتم تتبع مسار مواشي العيد بدءا من عملية التسجيل لممارسي عملية التسمين والكسابة في يناير، ثم توقيع الاتفاقات المشتركة بين الفلاحة والداخلية في فبراير، ثم المراقبة الميدانية عبر لجن مشكلة من أونسا والسلطات بداية من مارس الماضي، ثم بدء عملية الترقيم، والمراقبة الطبية للأضاحي.

وأشار المسؤول الحكومي إلى أن وحدات التسمين تتوزع بحوالي 26 في المئة بجهة الدار البيضاء-سطات، ثم 17 في المئة بجهة فاس مكناس، موضحا توزيع الأغنام المرقمة على الصعيد الجهوي.

وأفاد أنه يتم تتبع الحالة الصحية للقطيع، عبر “أونسا” مجانا وسنويا، ثم مراقبة خاصة خلال العيد، إضافة إلى مراقبة الأعلاف والأدوية البيطرية، ثم مراقبة فضلات الدواجن التي سببت اخضرار اللحوم سابقا، وكذا المراقبة الميدانية، وتحليل الرواسب من “أونسا”.

وأشار الوزير إلى تحرير 10 محاضر مراقبة للأدوية البيطرية، وتحرير محضرين وضبط 51 ألف طن من الأعلاف غير المطابقة في مجال مراقبة الأعلاف. وبخصوص فضلات الدجاج، كشف منح 1303 رخص تنقيل، وتم ضبط وإتلاف 66 طنا وتحرير ثمانية محاضر.

وشدد الوزير على أن الحالة الصحية للقطيع الوطني جيدة، مفيدا أنه لا وجود لمكان فيه أمراض، وكل ما ظهر أمر يتم التحقق منه، مفيدا أن حالات وفيات الأغنام ببرشيد سببه الأعلاف.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *