خبير: “مع منصة إبلاغ.. المجرمون مبقاوش غيتخباو”

خبير: “مع منصة إبلاغ.. المجرمون مبقاوش غيتخباو”

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
IMG 20240608 WA0122
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

الأستاذ الجامعي والخبير الأمني إحسان حفيظي تحدث باسهام كبير في حوار أجراه مع قناة ميدي 1 تيفي عن الدوافع الحقيقية لاطلاق منصة “إبلاغ” من قبل الأمن الوطني في خطوة لمكافحة الجرائم الالكترونية.

حفيظي قال في حواره أن فكرة منصة ابلاغ كتنطلق من مبدأ أن كل ما هو غير قانوني في العالم الحقيقي فهو غير قانوني كذلك في العالم الرقمي وأن بعض الممارسات فوسائل التواصل الاجتماعي أصبحت ترقى إلى درجة الجريمة، وبالتالي كان لزاماً إطلاق منصة غتكسر الصورة اللي عند بعض المجرمين على أنهم غيكونوا في مأمن خلف شاشاتهم.

المتحدث نفسه أكد كذلك أن منصة إبلاغ غادي تخلي العدالة قريبة من المواطن، وأن الحقوق الرقمية غتولي شيء مضمون عند مستعملي الانترنيت في العالم الفعلي كما الافتراضي.

حفيظي أكد كذلك أن وضع الخيار أمام المبلغ في منصة إبلاغ للكشف عن هويته أم لا كتجي في سياق توقيع المديرية العامة للأمن الوطني شراكة مع المجلس الوطني لحقوق الانسان وكذا لجنة حماية المعطيات الشخصية. إضافة أن هذا الأمر من شأنه حماية الضحايا بشكل كلي من أي ضرر معنوي ممكن يلحقهم.

وشرعت المديرية العامة للأمن الوطني، انطلاقا من بداية الأسبوع الجاري من شهر يونيو، في العمل بالمنصة الرقمية إبلاغ المخصصة للتبليغ عن المحتويات غير المشروعة على شبكة الإنترنت، اللي يمكن الولوج إليها من داخل المغرب وخارجه عبر جميع وسائط وتطبيقات تصفح الإنترنت على الأجهزة الثابتة والمحمولة.

وأفاد بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني بأن منظومة إبلاغ هي عبارة عن منصة رقمية تفاعلية، كتسمح لمستخدمي شبكة الإنترنت ورواد مواقع التواصل الاجتماعي بالتبليغ الفوري والآمن عن كل المحتويات الرقمية الإجرامية والعنيفة، أو اللب كتضمن تحريض على المساس بسلامة الأفراد والجماعات، أو تنطوي على إشادة بالإرهاب والتحريض عليه، أو تمس بحقوق وحريات الأطفال القاصرين وغيرهم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *