“بطاقة المهني السينمائي: حماية جديدة للعاملين في صناعة السينما بالمغرب”

“بطاقة المهني السينمائي: حماية جديدة للعاملين في صناعة السينما بالمغرب”

- ‎فيواجهة, فن
0
img 1718289789553

اكسبريس تيفي_ زينب كونتيت

 أطلقت وزارة الشباب والثقافة والتواصل “بطاقة المهني السينمائي”، اللي تُمنح للتقنين السينمائيين، بغض النظر عما إذا كانوا خريجي مؤسسات تدريبية في المجال، أم لديهم خبرة مهنية سابقة على الصعيدين الوطني والدولي.

يأتي هذا الإجراء ضمن مشروع قانون يتعلق بالصناعة السينمائية وإعادة تنظيم المركز السينمائي المغربي. وفي مذكرته التقديمية، أكد المشروع أن القوانين الحالية لم تعد تتناسب مع التطورات التكنولوجية في المجال السينمائي، بعد مرور أكثر من عشرين سنة على صدور القانون السابق.

تهدف هذه الإصلاحات إلى تحقيق الانتقال الرامي إلى النهوض بالسينما المغربية اقتصادياً واستثمارياً، وذلك من خلال خلق صناعة سينمائية متطورة ترقى إلى تطلعات البلاد وتسهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

ويتضمن المشروع قانون  أقساماً تنظم الصناعة السينمائية والمركز السينمائي المغربي، إضافة اللي مواد تنظم البحث عن المخالفات والعقوبات، وأحكاماً أخرى متفرقة وانتقالية وختامية.

من بين المستجدات المقترحة في المشروع قانون ، ترخيص مزاولة الإنتاج السينمائي، وإرساء نظام للاعتماد لشركات الإنتاج، بالإضافة اللي تنظيم استغلال الأفلام السينمائية تجارياً وثقافياً.

ويُشير المشروع قانون أيضاً اللي ضرورة تصنيف القاعات السينمائية وفق المعايير التقنية، ووجوب التصريح المسبق لتنظيم الدورات السينمائية والمهرجانات.

ومن بين المبادرات الجديدة في المشروع قانون، إحداث “علامة الأستوديو” لمزاولي الأنشطة المهنية المرتبطة بالصناعة السينمائية، وإنشاء مسجل وطني للسينما.

بالإضافة اللى ذلك، يُلزم المشروع قانون شركات الإنتاج ومستغلي القاعات السينمائية بتشغيل التقنين المغاربة وتدريبهم، مما يعزز قدرات الموارد البشرية المحلية في مجال السينما.”

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *