إيطاليا وإسبانيا.. قمة كلاسيكية في اليورو

إيطاليا وإسبانيا.. قمة كلاسيكية في اليورو

- ‎فيواجهة, رياضة
0
img 1718889537411

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

الموعد كيتجدد يومه الخميس بين إسبانيا وإيطاليا مرة أخرى، في لقاء كلاسيكي بين المنتخبين على المستوى الرسمي والودي، بعدما أوقعتهما القرعة في مجموعة واحدة ببطولة كأس أمم أوروبا “يورو 2024”.

وسبق أن التقت إسبانيا وإيطاليا في 40 مواجهة، 18 مباراة رسمية، مقابل 22 لقاء ودي، وحقق المنتخب الإيطالي الفوز في 12 لقاء مقابل 15 انتصار للاروخا، فيما حسم التعادل 13 مواجهة بينهما.

وفي تاريخ اليورو، التقت إسبانيا مع إيطاليا في ست مواجهات سابقة،  وتواجهوا للمرة الأولى فالدور الأول ليورو عام 1980 إيطاليا وانتهت المواجهة بالتعادل السلبي دون أهداف، بينما اللقاء الثاني بينهما كان فدور المجموعات بنسخة 1988 وانتهى اللقاء بفوز الطليان بهدف نظيف.

اللقاء الثالث بين المنتخبين في اليورو كان في عام 2008 في النسخة اللي استضافتها النمسا وسويسرا، بحيث فاز الإسبان بضربات الترجيح بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل 1-1 ومضى “لاروخا” نحو الفوز باللقب للمرة الثانية في تاريخه.

أما المباراة الرابعة فهي الأشهر بينهما حيث التقيا في نهائي يورو 2012 اللي استضافته بولندا وأوكرانيا، وفيها فرض الإسبان تفوقهم لعبا ونتيجة، وأنهوا اللقاء برباعية نظيفة ليصعدوا على منصة التتويج للمرة الثانية تواليًا ويرفعوا الكأس الثالثة في تاريخهم.

وأما اللقاء الخامس بين العملاقين في البطولة الأوروبية، كان في نسخة فرنسا عام 2016، وهذه المرة تمكن الطليان من رد جزء من الدين للإسبان بفوزهم عليهم 2-0 في الدور ثمن النهائي بقيادة المدرب أنطونيو كونتي.

وتجدد اللقاء بين إسبانيا وإيطاليا في نهائيات كأس أمم أوروبا 2020، حيث تقابلا في نصف النهائي وتفوقت إيطاليا بضربات الترجيح 4-2 بعد نهاية الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل الإيجابي 1-1.

وخلال السنوات الخمسة الماضية، فرضت تصفيات كأس العالم روسيا 2018 اللقاء بينهما مرتين، حيث تعادلا ذهابًا في إيطاليا بدون أهداف، وفازت إسبانيا إيابًا بثلاثية نظيفة، لتمضي في طريقها نحو التأهل، بينما غابت إيطاليا عن المونديال بعد أن خسرت في الملحق أمام السويد.

ولم تتوقف اللقاءات بينهما عند اليورو وتصفيات المونديال فقط، بل التقى المنتخبان في دوري الأمم الأوروبية وتحديدًا في نصف النهائي، الأول كان في نسخة 2021، فيما الثاني كان في نسخة 2023، وعرفت هاتان المباراتان فوز الإسبان بنفس النتيجة (2-1)؛ ليستمر التفوق الواضح للمنتخب الإسباني على نظيره الإيطالي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *