بايتاس:”الأمن الغدائي أولوية الحكومة”

بايتاس:”الأمن الغدائي أولوية الحكومة”

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
IMG 20240620 WA0088

إكسبريس تيفي 

قال مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، والناطق الرسمي باسم الحكومة، إن الأخيرة قامت بمجموعة من الإجراءات من أجل مواجهة التضخم.

وأوضح بايتاس، فالندوة الصحافية لي عقدت اليوم الخميس عقب المجلس الحكومي، أن التضخم كان في مستويات معينة، فقامت الحكومة بإجراءات عديدة لمواجهته، وهاذ بشهادة مختلف المؤسسات المتدخلة.

وسجل المسؤول الحكومي ذاته أن من جملة الإجراءات المتخذة دعم صندوق المقاصة سنة 2022 بمبلغ 45 مليار درهم، فيما واصلت الحكومة الحفاظ على الآلية نفسها لجعل الصندوق يقوم بأدواره.

وشدد المتحدث نفسه على أنه “جرى كذلك فتح اعتمادات إضافية مرات عديدة خاصة للمكتب الوطني للماء والكهرباء بمبالغ مهمة، للحفاظ على أسعار استهلاك الماء والكهرباء في وقت عرفت مدخلات إنتاج الكهرباء ارتفاعات كبيرة”.

وأضاف بايتاس أن الحكومة قامت أيضا بإجراءات من خلال الحوار الاجتماعي، “أسفرت عن إصلاح ملفات طال الزمن ولم يتم إصلاحها، كالزيادة في ‘السميك’ و’السماك’، والزيادة العامة للموظفين”، مشير إلى أن “هاذ المجهود جاء من أجل مواجهة التضخم”.

وفي ما يتعلق بالحفاظ على الأمن الغذائي أوضح الناطق الرسمي باسم الحكومة أن الأخيرة توليه أهمية كبيرة، مؤكد أن “مختلف المخططات لي كتشتغل عليها الهدف منها هو الجواب عن سؤال الأمن الغذائي”.

وشدد المتحدث على أن “البلاد كتمر من موجة جفاف قاسية كلفت إمكانيات كبيرة في الإنتاج الفلاحي وتوفير مياه السقي والشرب”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *