الجديدة تحتضن الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي

الجديدة تحتضن الدورة الأولى للمؤتمر الدولي حول التدبير العمومي

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
img 1718986858856
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي

المؤتمر الدولي حول التدبير العمومي كتنعقد نسخته الأولى تحت شعار “الابتكار رافعة أساسية لقطاع عام أكثر فعالية واندماجا”، وذلك يومي 27 و28 يونيو 2024 في فندق زفير بمدينة الجديدة بالمغرب.

 هذا المؤتمر الدولي كايجي فسياق التحولات العالمية السريعة، بحيث أصبح الابتكار عنصراً حاسماً فتحسين أداء القطاع العام، سواء من الناحية التنظيمية أو التقنية. كما تدرك الحكومات عبر العالم أهمية تبني الابتكار لتقديم خدمات فعالة تلبي احتياجات المواطنين، مما يؤدي إلى ضرورة إعادة النظر في أساليب التقييم والضبط المالي في هذا القطاع.

هذا وتواجه الحكومات تحديات كبيرة في تطبيق الابتكار، منها ضغوط التمويل والنظم التعليمية والأمن الغذائي والتغير المناخي. كما أن نجاح الابتكار يضل مرتبطا بتطوير منتجات وخدمات جديدة وتكامل التكنولوجيا في العمليات الحكومية لذلك كيتعتبر المؤتمر الدولي حول التدبير العمومي، في دورته الأولى، منصة علمية وأكاديمية كتجه إلى تشجيع الأبحاث المستقبلية نحو التركيز على كيفية استغلال الابتكار في مواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، عبر تطوير تعاون فعال بين القطاعين العام والخاص، قصد تبادل الخبرات واقتراح حلول مبتكرة.

هذه النسخة تنظم من طرف المدرسة العليا للتكنولوجيا بسيدي بنور التابعة لجامعة شعيب الدكالي ومختبر الدراسات والأبحاث في العلوم الاقتصادية والتدبير ومختبر البحث في التسيير الفلاحي المستدام بشراكة مع مجموعة من هيئات البحث والتعليم العالي والفاعلين المؤسساتيين. وكيهدف المؤتمر إلى جمع الخبراء والممارسين لمناقشة أحدث الاتجاهات في مجال الابتكار في القطاع العام وتبادل الأفكار والخبرات لتعزيز فعالية الخدمات الحكومية.

وتتميز النسخة بمشاركة أزيد من 200 باحث وخبير في مجال التدبير العمومي وكذا حضور شخصيات حكومية وممثلين عن مؤسسات وهيئات أكاديمية، وعلمية، واقتصادية وسياسية. ستتم مناقشة أزيد من 100 ورقة بحثية تم اختيارها من طرف اللجنة العلمية موزعة على محاور عدة.

إضافة الى ذلك، سيشهد المؤتمر الدولي تنظيم الجمع العام التأسيسي للجمعية المغربية للبحث في التدبير العمومي وأيضا تكريم شخصيات وازنة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *