المغرب يعزز قدراته الدفاعية بطائرات F-16 فيبر المتطورة

اكسبريس تيفي: باحدة عبد الرزاق

أفاد موقع atalayar الإسباني أن وكالة تعزيز الأمن الدفاعي (DSCA) التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية أكدت بدء إنتاج طائرات F-16 فيبر المتقدمة لصالح المغرب. يعتبر هذا التطور خطوة هامة في استراتيجية الدفاع المغربية الرامية إلى تعزيز استقلاليتها وقدراتها العسكرية.

وفقًا للمصدر، سيحصل المغرب على 24 طائرة من طراز F-16 فيبر ضمن عقد مع شركة لوكهيد مارتن يشمل إنتاج 90 طائرة، منها 66 لتايوان. ومن المتوقع أن يتم تسليم الطائرات للمغرب قبل تايوان، وذلك بحلول عام 2026.

تتميز طائرات F-16 فيبر بتقنيات متطورة، بما في ذلك رادار AN/APG-83 AESA المتقدم، وشاشة قمرة قيادة عالية الدقة، ونظام إشارات مشتركة مركب على الخوذة (JHMCS)، بالإضافة إلى وحدة استهداف AN/ALQ-33 Sniper.

يأتي هذا الاستثمار ضمن سلسلة من المشاريع الدفاعية بين المغرب والولايات المتحدة، والتي تشمل أيضًا اقتناء أنظمة صواريخ وصواريخ مضادة للدروع. وقد شهدت ميزانية الدفاع المغربية زيادة ملحوظة بنسبة 78% منذ عام 2018، حيث ارتفعت من 34.4 مليار درهم إلى 61.8 مليار درهم في عام 2024.

ويشير التقرير إلى أن هذه الاستثمارات تعكس أولوية المغرب للأمن في البحر الأبيض المتوسط والصحراء المغربية، حيث تسعى المملكة لتعزيز موقعها كلاعب رئيسي في المنطقة والمساهمة في جهود السلام والأمن العالمي.

وختم التقرير بأن هذه الخطوة ستشكل نقلة نوعية لسلاح الجو الملكي المغربي، معززة بشكل كبير قدرات الدفاع الوطني للمملكة.

express: