رسميا..المجلس الدستوري يعلن ولد الشيخ الغزواني رئيسا لموريتانيا لولاية ثانية

رسميا..المجلس الدستوري يعلن ولد الشيخ الغزواني رئيسا لموريتانيا لولاية ثانية

- ‎فيواجهة, دولي
0
WhatsApp Image 2024 07 05 at 11.32.48
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي_ متابعة

أعلن المجلس الدستوري بموريتانيا، رسميا،عن انتخاب محمد ولد الشيخ الغزواني، رئيسا للجمهورية لولاية ثانية، بعد حصوله على الأغلبية المطلقة من الأصوات المعبر عنها، في الدور الأول للانتخابات الرئاسية، الذي جرى يوم 29 يونيو الماضي.

وأوضح المجلس في بيان تلي، خلال ندوة صحفية مساء يوم الخميس بنواكشوط، أن محمد ولد الشيخ الغزواني حصل على نسبة 56.12 في المائة من أصوات الناخبين ب(554 ألفا و956 صوتا)، من بين 988 ألفا و829 صوتا المعبر عنها خلال الانتخابات الرئاسية، التي بلغت نسبة المشاركة فيها 55.39، مؤكدا عدم تلقيه أي طعن في النتائج المؤقتة المعلنة من طرف اللجنة المستقلة للانتخابات، خلال المهلة القانونية المخصصة للطعون.

وأضاف المجلس أن الإعلان عن هذه النتائج يأتي بعد الاطلاع على محاضر الاقتراع والتقارير المقدمة من قبل ممثليه بالدوائر الانتخابية ، مبرزا أن محمد ولد الغزواني سيتسلم مهامه يوم ثاني غشت المقبل فور انتهاء ولايته الحالية.

وأشار كذلك إلى أن المرشح بيرام الداه اعبيد (فاعل حقوقي) حل ثانيا بنسبة 22.10 في المائة ، وثالثا مرشح حزب (تواصل) بنسبة 12.78 في المائة.

وكان محمد ولد الشيخ الغزواني قد فاز بالولاية الأولى في الانتخابات الرئاسية التي أجريت عام 2019 بعد حصوله على نسبة 52 في المائة من أصوات الناخبين.

تصدر الرئيس الموريتاني المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في البلاد، بنسبة 56.12 بالمئة، فيما حل ثانيا الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد بـ22.10 بالمئة.

والسبت الماضي، أدلى الناخبون الموريتانيون بأصواتهم في ثامن انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد لاختيار رئيس جديد أو التجديد للرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني.وأعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات فجر الاثنين عبر منصتها الإلكترونية اكتمال فرز النتائج بنسبة 100 بالمئة.

ووفق اللجنة، تصدر الغزواني نتائج الانتخابات الرئاسية بنسبة 56.12 بالمئة، فيما حل ثانيا الناشط الحقوقي بيرام الداه اعبيد بـ22.10 بالمئة.وحل ثالثا، حمادي ولد سيدي المختار، رئيس حزب “التجمع الوطني للإصلاح والتنمية” (إسلامي معارض) بنسبة 12.76 بالمئة، وفق اللجنة.

وحل رابعا المحامي والنائب البرلماني المعارض العيد ولد محمد بـ3.57 بالمئة، وجاء في المرتبة الخامسة السياسي مامادو بوكاري بـ2.39 بالمئة.كما حل المرشح والطبيب المعارض أتوما سومري سادسا بنسبة 2.06 بالمئة، وأخيرا مفتش المالية محمد الأمين المرتجى الوافي بنسبة 1 بالمئة.

ومن المتوقع أن تنظم اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في وقت لاحق الاثنين، مؤتمرا صحفيا تعلن فيه بشكل رسمي هذه النتائج، التي نشرتها عبر منصتها الالكترونية.

ويقدم الغزواني نفسه كضامن لاستقرار موريتانيا، التي لم تشهد أي هجمات منذ عام 2011، وجعل مكافحة الفقر ودعم الشباب أولويته خلال الولاية الثانية التي يطمح إليها. وبعد ولاية أولى طغت عليها جائحة كوفيد-19 وتداعيات الحرب في أوكرانيا، يأمل الغزواني في إجراء مزيد من الإصلاحات خلال ولايته الثانية بفضل الآفاق الاقتصادية المواتية.

وخاض الغزواني الاستحقاق الرئاسي أمام ستة مرشحين تعهدوا بإحداث تغيير ديمقراطي حقيقي في هذا البلد الصحراوي الشاسع الذي يبلغ عدد سكانه نحو 4.9 ملايين نسمة وشهد العديد من الانقلابات بين عامي 1978 و2008، قبل أن يسجل في 2019 أول مرحلة انتقالية بين رئيسين منتخبين منذ نيله الاستقلال عن فرنسا.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *