وزير الفلاحة يدعو إلى اعتماد مقاربة متكاملة

وزير الفلاحة يدعو إلى اعتماد مقاربة متكاملة

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
img 1720610937157
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي 

دعا وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، أمس الثلاثاء بالدار البيضاء، إلى اعتماد مقاربة متكاملة لمكافحة الطفيليات و الامراض النباتية من خلال المزج ،بشكل سليم ،بين منتجات وقاية النباتات بأساليب التنمية المستدامة.

وفي مداخلة له خلال افتتاح الدورة الثانية لليوم الوطني التواصلي حول منتجات وقاية النباتات ، لي تنظمه الجمعية المغربية لبائعي وموزعي الأدوية الفلاحية، تحت شعار ” الصحة النباتية، رافعة أساسية للتنمية الفلاحية “، أبرز الوزير أهمية الصحة النباتية من أجل تنمية فلاحية مستدامة.

و اعتبر الوزير انه لا يمكن تحقيق الاستدامة إلا من خلال سياسات وإجراءات ملموسة على أرض الواقع، بما في ذلك اعتماد تقنيات فلاحية مبتكرة وممارسات فلاحية كتحترم صحة الإنسان والحيوان والبيئة.

وفي هاذ الإطار، شدد السيد صديقي على ضرورة الاستخدام الصحيح والعقلاني لمنتجات حماية النباتات، وفقا للقوانين الجاري بها العمل ومعايير الجودة، لتجنب أي خطر على صحة الإنسان أو الحيوان أو البيئة.

كما أشار إلى أن الخطة الوطنية المتعلقة بمنتجات حماية النباتات كتشجع على اعتماد مقاربة متكاملة لمكافحة الحشرات الضارة و كذا اللجوء للأساليب و التقنيات البديلة مثل البدائل غير الكيميائية لمنتجات حماية النباتات.

وفي هذا الشأن، دعا الوزير إلى تعزيز كفاءات البحث والابتكار من أجل تطوير حلول أكثر احتراما للبيئة وتحسين الإنتاج الوطني بصورة معقلنة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *