تطوير خوارزمية الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن التوحد

تطوير خوارزمية الذكاء الاصطناعي للكشف المبكر عن التوحد

- ‎فيواجهة, صحة
0
vis 0710202415411121
إكسبريس تيفي

نجح علماء من روسيا والصين في تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي، ستسهل عملية الكشف المبكر عن مرض التوحد، من خلال تحليل بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ، بحسب ما أفادت به مؤسسة العلوم الروسية.

وذكر بيان لقسم التواصل بالمؤسسة أن فريق البحث تمكن من تطوير خوارزمية ذكاء اصطناعي يمكنها الكشف عن مرض التوحد بنسبة 95 في المائة.

وفي هذا الصدد، قال البروفيسور في جامعة البلطيق الفيدرالية الروسية، ألكسندر خراموف، إن “الخوارزمية التي طورناها تهدف بشكل خاص إلى البحث عن السمات المميزة لدى الأطفال المصابين بالتوحد، ومقارنة بيانات التخطيط الكهربائي لأدمغتهم مع البيانات المتعلقة بالأطفال الأصحاء، كما ستمكننا هذه الخوارزمية من الاستفادة من التعلم الآلي للذكاء الاصطناعي في الكشف السريع عن أعراض مرض التوحد في مراحله المبكرة”.

وأشار إلى أن العلماء طوروا الخوارزمية المذكورة باستخدام نوع خاص من تقنيات الذكاء الاصطناعي يسمى “نظام التشفير التلقائي المتباين”، حيث تمت برمجة الخوارزمية لاكتشاف أنماط محددة من البيانات التي يتم الحصول عليها من المخططات الكهربائية للدماغ، ومن أجل ذلك، تم جمع بيانات المخططات الكهربائية لأدمغة 298 طفلا تتراوح أعمارهم بين سنتين و16 سنة، نصفهم مصاب بأشكال مختلفة من مرض التوحد، كما تمت مقارنة بيانات الأطفال المصابين بالمرض مع بيانات الأطفال الأصحاء.

وفي السياق نفسه، أظهرت الاختبارات التي أجريت على الخوارزمية بعد تطويرها أنها كانت قادرة على التعرف على المصابين بالتوحد بناء على بيانات المخططات الكهربائية للدماغ بنسبة 95 في المائة، كما أنها لم تعط أية نتائج كاذبة.

كما مكنت الخوارزمية العلماء من تحديد العديد من السمات المميزة للمصابين بمرض التوحد، بما في ذلك ضعف بعض الاتصالات الوظيفية في الفص الأمامي للدماغ، لذا اقترح مطوروها أن يتم الاستفادة منها ومن بيانات التخطيط الكهربائي للدماغ في تطوير آليات جديدة للكشف عن المرض.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *