تفاصيل إحداث وكالتي الدم والأدوية والمجموعات الصحية الترابية

تفاصيل إحداث وكالتي الدم والأدوية والمجموعات الصحية الترابية

- ‎فيواجهة, سياسة
0
الحكومة 1 600x400 1
إكسبريس تيفي

متابعة

صادق مجلس الحكومة المنعقد اليوم الخميس على مشروع المرسوم رقم 2.23.1054 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 08.22 المتعلق بإحداث المجموعات الصحية الترابية.

وتم بموجب المشروع وفق بلاغ الحكومة، “اعتماد نمط جديد ومبتكر في التدبير الصحي، يرتكز على البعد الجهوي ويجعل المؤسسات الصحية قريبة من المواطنات والمواطنين، وفق أهداف مضبوطة ورؤية استراتيجية بعيدة المدى، وذلك من خلال إحداث المجموعات الصحية الترابية، باعتبارها مؤسسات عمومية مكلفة بتنفيذ سياسة الدولة في مجال الصحة على الصعيد الجهوي”.

وصادقت الحكومة في المجلس ذاته على مشروع المرسوم رقم 2.23.1055 بتطبيق أحكام القانون رقم 10.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للأدوية والمنتوجات الصحية، الذي يهدف إلى إسناد وصاية الدولة على هذه المؤسسة إلى السلطة الحكومية المكلفة بالصحة.

وصادق المجلس أيضا بحسب البلاغ الذي توصل به الموقع، على مشروع المرسوم رقم 2.23.1056 بتطبيق بعض أحكام القانون رقم 11.22 المتعلق بإحداث الوكالة المغربية للدم ومشتقاته.

ويروم المشروع وفق المصدر ذاته “إسناد وصاية الدولة على الوكالة المغربية للدم ومشتقاته إلى السلطة الحكومية المكلفة بالصحة”.

وسجل البلاغ أنه “سيتم بموجب قرار مشترك للسلطتين الحكوميتين المكلفتين بالمالية والصحة، تحديد قائمة العقارات والمنقولات التابعة لملك الدولة والمخصصة للمركز الوطني لتحاقن الدم ومبحث الدم وجميع مراكز تحاقن الدم الجهوية وبنوك الدم التابعة للسلطة الحكومية المكلفة بالصحة التي ستوضع مجانا رهن إشارة الوكالة المغربية للدم ومشتقاته”.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *