شواطئ الجديدة تفتح ذراعيها لاستقبال المصطافين

شواطئ الجديدة تفتح ذراعيها لاستقبال المصطافين

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
WhatsApp Image 2024 07 18 at 12.05.33
إكسبريس تيفي

متابعة

مع بداية فصل الصيف، تفتح شواطئ إقليم الجديدة ذراعيها لاستقبال المصطافين، خاصة تلك التي تحمل شارة اللواء الأزرق من قبيل الحوزية وسيدي العابد، دون نسيان سيدي بوزيد ودوفيل، والتي تشهد حركية كبيرة لاستقبال زوارها من المنطقة وأماكن أخرى.

قبل التوجه للاستجمام والمتعة بمختلف الشواطئ المحيطة بعاصمة دكالة، يحتاج السائح أولا إلى تأمين الإيواء .. فعند مدخلي المدينة، يحظى الزوار بترحيب كبير من طرف المالكين أو الوسطاء، حيث يقترحون عروض كراء المنازل والمفاتيح في أيديهم.. فكل شخص يمضي قدما في طريقه لكسب ثقة الزبون.

يتحرك التفاعل بين الزوار والمصطافين الباحثين عن الإقامة بالجديدة، أو في سيدي بوزيد (حوالي عشرة كيلومترات)، يقول عبد الرحيم، الذي يمتلك شققا صغيرة كمنتوج يقدمه لزوار المدينة، الذين بدأوا يتوافدون مع بداية موسم الصيف على المدن الشاطئية لحاضرة دكالة.

من جانبه، قال مصطفى مسير أحد المطاعم بالجديدة، إن فصل الصيف يعد بالفعل فرصة لتعزيز حركية النشاط السياحي بالمنطقة، لكن ليس ذلك فحسب بل “إنها فرصة لأنواع مختلفة من التجارة بالاقليم كي تعود إلى مسارها الصحيح، خاصة بعد عطلة عيد الأضحى”.

وبخصوص استعدادات السلطات لموسم الصيف، عقدت اللجنة الإقليمية لتدبير الشواطئ بالجديدة، مؤخرا، سلسلة من الاجتماعات خصصت لمناقشة تهيئة والارتقاء بالشواطئ والمساحات القريبة منها والمرافق الضرورية، بالإضافة إلى تحسين جودة الخدمات المقدمة للمصطافين.

وعلم لدى السلطات الإقليمية المعنية، أن هذه اللقاءات ركزت، أساسا، على خصوصيات كل شاطئ وأكدت على ضرورة تضافر الجهود من قبل جميع المتدخلين لضمان وتوفير الظروف الملائمة الممكنة لنجاح موسم الصيف والتدبير الجيد للشواطئ.

يتعلق الأمر، على الخصوص، بتعبئة الموارد بهدف ضمان تدبير جيد للشواطئ، وتحسين الخدمات المقدمة في هذه الفضاءات التي تشهد تدفقا استثنائيا لزوار الصيف، وضمان سرعة ولوج المواطنين إلى الشواطئ ونظافتها، مع الحد من الأنشطة غير المهيكلة والممارسات التي تضر براحة السياح المغاربة والأجانب.

كما تم تسطير برنامج لتمكين الجهات المعنية من ضمان تعزيز التواصل من خلال تهيئة الشواطئ ووضع اللافتات، وحماية الزوار والمصطافين والحفاظ على نظافة الأماكن.

وفي ما يتعلق بالشواطئ التي تحمل شارة اللواء الأزرق (الحوزية وسيدي العابد)، التي تندرج في إطار برنامج “شواطئ نظيفة”، تحرص جماعاتها الترابية، بدعم من الشركاء، على التعبئة الشاملة لتحسيس زوار حاضرة دكالة خلال موسم الصيف وضمان جودة مياه الاستحمام والرمال، وتجهيز الشواطئ، وضمان الأمن، وإحداث المرافق الضرورية واحترام القوانين المعمول بها .

ومن أجل تعزيز البنيات التحتية الأساسية وتحسين جاذبية هذه الوجهة السياحية، تم في هذا الصدد اتخاذ عدة تدابير من قبل المصالح البلدية لمدينة الجديدة همت مجالات النظافة والأنشطة السياحية وتحديث شبكة الإنارة العمومية، وتهيئة وتأهيل الحدائق العمومية إلى جانب خدمات أخرى.

وفي هذا السياق، قال جمال بن ربيعة رئيس المجلس البلدي لمدينة الجديدة “نطمح إلى موسم استثنائي على كافة المستويات، خاصة على مستوى تحسين جودة الخدمات”، مؤكدا أن الهدف هو جعل المدينة في ضيافة مرتاديها ورقيها إلى مستوى تطلعات ساكنتها وزوارها.

وفي ما يتعلق بمصالح الوقاية المدنية، انطلقت الاستعدادات، منذ بداية شهر ماي، من أجل ضمان مراقبة دائمة لشواطئ الإقليم، خاصة تعبئة أزيد من 200 منقذ سباحة موسميين مزودين بوسائل الإنقاذ الضرورية.

بدوره، قال مولاي المهدي الفاطمي رئيس الجماعة الترابية مولاي عبد الله، إنه تم اتخاذ إجراءات صارمة في حق محتلي الملك العمومي ومستأجري المظلات والكراسي للمصطافين وممارسي المهن الموسمية الأخرى، وذلك بغية ضمان التنظيم الجيد لموسم السباحة في الشواطئ المزدحمة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *