جواز السفر المغربي يتقدم إلى المركز الـ68 عالميا ويحتل الصدارة مغاربيا

جواز السفر المغربي يتقدم إلى المركز الـ68 عالميا ويحتل الصدارة مغاربيا

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
img 1721836894147
إكسبريس تيفي

متابعة

تقدم جواز السفر المغربي إلى المركز الـ68 عالميا ضمن أحدث تصنيف لمؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المتخصصة في تصنيف جوازات السفر العالمية، إذ يسمح لحامله بالدخول إلى 72 دولة عبر العالم دون التوفر تأشيرة، وهي أحسن رتبة حصلت عليها وثيقة السفر المغربية خلال السنوات الأخيرة، بعدما أنهت العام الماضي في المركز الـ80 عالميا.

ويواصل الجواز المغربي تصدر قائمة أقوى وثائق السفر في الفضاء المغاربي، إذ تفوق على جواز السفر التونسي الذي جاء في المركز الـ71، ثم الجواز الموريتاني الذي حل في المركز الـ83، متبوعا بنظيره الجزائري الذي تبوأ الرتبة الـ84 عالميا، ثم أخيرا وثيقة السفر الليبية التي جاءت في المركز الأخير مغاربيا والـ98 على المستوى العالمي، إذ لا يخول لصاحبه السفر سوى إلى 39 وجهة دون تأشيرة.

عالميا أزاح جواز السفر السنغافوري نظيره الفرنسي من قائمة أقوى وثائق السفر العالمية، إذ أصبح يتيح لحامله الدخول إلى 195 دولة في العالم دون التوفر على تأشيرة، فيما تراجعت وثيقة السفر الفرنسية إلى المركز الثاني الذي تقاسمته مناصفة مع نظيراتها في كل من ألمانيا وإيطاليا واليابان وإسبانيا، إذ تتيح جوازات هذه الدول لأصحابها السفر إلى 192 وجهة عالمية دون الحاجة إلى تأشيرة.

وعلى المستوى العربي احتل جواز السفر الإماراتي الصدارة إثر حلوله في المركز التاسع عالميا، متبوعا بجواز السفر القطري الذي جاء في الرتبة الـ46 ضمن مؤشر “هينلي أند بارتنرز”، ثم وثيقة السفر الكويتية التي حلت في المركز الـ49؛ فيما تبوأت جوازات سفر كل من السعودية والبحرين وسلطنة عمان المراكز الـ56 والـ57 والـ58 على التوالي.

وتذيل جواز السفر الأفغاني القائمة إثر حلوله في المركز الثالث بعد المائة، إذ لا يتيح لحملته من المواطنين الدخول سوى إلى 26 دولة في العالم دون تأشيرة، في وقت حلت جوازت سفر كل من سوريا والعراق واليمن هي الأخرى في المراكز الأخيرة، فيما صنف المؤشر ذاته جواز السفر الصومالي كأضعف وثيقة سفر على مستوى القارة الإفريقية.

وكشفت البيانات التي أفرجت عنها مؤسسة “هينلي أند بارتنرز” المتعلقة بوثائق السفر التي حققت تقدما أو تراجعا في تصنيفاتها خلال العقد الماضي عن تحقيق جواز سفر دولة الإمارات العربية المتحدة أكبر تقدم هذا المستوى العالمي، إذ انتقل من المركز الـ55 عالميا سنة 2014 إلى المركز الـ9 برسم التصنيف الحالي، متقدما بذلك بـ46 مركزا، يليه جواز السفر الكولومبي الذي حقق هو الآخر تقدما بـ27 مركزا، إضافة إلى جوازات سفر كل من الصين وكوسوفو وجورجيا وأوكرانيا وبيرو، هذا الأخير تقدم بـ17 درجة في التصنيف العالمي.

في السياق نفسه سجلت وثيقة سفر دولة فنزويلا أكبر تراجع في التصنيف العالمي خلال العقد الماضي، إذ تراجعت بـ17 مركزا بعد أن كانت تحتل الرتبة الـ25 عالميا سنة 2014، فيما اكتفت بالمركز الـ42 فقط برسم تصنيف العام الحالي. كما صنف المؤسسة ذاتها وثائق سفر بعض الدول على غرار اليمن ونيجيريا وسوريا وبنغلادش والسنغال في قائمة تتضمن الدول التي سجلت جوازاتها أكبر تراجع في التصنيفات العالمية خلال السنوات العشر الأخيرة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *