مونديال 2030..تفاصيل ملعب الحسن الثاني المنافس على النهائي

مونديال 2030..تفاصيل ملعب الحسن الثاني المنافس على النهائي

- ‎فيواجهة, رياضة
0
img 1721845035290
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

في خضم استعدادات المملكة المغربية لاحتضان كأس العالم لسنة 2030 بمعية إسبانيا والبرتغال، إسم المركب الكبير اللي غيتبنى فضواحي مدينة الدار البيضاء تحت إسم ملعب الحسن الثاني كيطفو على السطح بعدما تقرر بناؤه على أرض تقع على بعد 38 كيلومترًا شمال شرق الدار البيضاء، تحديدًا في منطقة غابات بني عامر، بالمنصورية “إقليم بن سليمان”.
كما تم الكشف عن تفاصيل مهمة عن هذا المشروع الضخم، اللي غيمتد على مساحة 100 هكتار، بشكل كبير في إجتماع ترأس هذا الاجتماع وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت إلى جانب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم فوزي القجع وولي جهة الدار البيضاء سطات، محمد امهيدية، بالإضافة إلى مسؤولين آخرين.
ومن الطبيعي تكون تكلفة هذا المشروع باهضة، الأمر اللي دفع الحكومة المغربية لتوقيع اتفاقية مع صندوق الإيداع والتدبير CDG، وهي المؤسسة المالية العامة المكلفة بالادخار طويل الأمد في المغرب. اتفاقية شراكة اللي توقعات في 20 أكتوبر 2023 عرفت تمويل برنامج ترقية ستة ملاعب كرة قدم بمدن (طنجة، الدار البيضاء، الرباط، أكادير، مراكش، وفاس)، بالإضافة إلى بناء ملعب الحسن الثاني اللي تخصصات ليه ميزانية تقديرية بمبلغ 5 مليار درهم (467 مليون يورو).
وانطلاقاً من 23 أكتوبر 2023، قامت الشركة الوطنية لإنجاز وتدبير المنشآت الرياضية- سونارجيس، والوكالة الوطنية للتجهيزات العامة- Anep، بإطلاق مباراة لتصميم والقيام بدراسات تقنية ومتابعة أعمال بناء المنشاءات الرياضية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *