تسونامي الجديدة.. إشاعة زائفة أثارت الذعر في نفوس الدكاليين

تسونامي الجديدة.. إشاعة زائفة أثارت الذعر في نفوس الدكاليين

- ‎فيواجهة, صحة, مجتمع
0
الجديدة
إكسبريس تيفي

أثار انتشار صور لافتات تحذيرية من تسونامي تم تثبيتها في شوارع مدينة الجديدة، على مواقع التواصل الاجتماعي، جدلا ومخاوف الدكابيين حول ما إذا كان ذلك مؤشرا على إمكانية تعرض المدبنة للتسونامي.
وتداول العديد من النشطاء صورا وفيديوهات لهذه اللافتات التي كتبت عليها عبارة “مسار الإخلاء من التسونامي” مع الإشارة إلى اتجاه معين والمسافة إليه، معربين عن استغرابهم لوضعها دون توضيح مسبق من السلطات.
ومقابل هذه التخوفات والتساؤلات، اتضح أن هذه الملصقات التحذيرية تأتي ضمن مشروع بحثي لجامعة شعيب الدكالي بشراكة مع المركز الوطني للبحث العلمي والتقني تحت إشراف اليونيسكو بالمدينة، بهدف توعية المواطنين بطرق التعامل مع التسونامي في حالة وقوعه، وأنه لا وجود لأي مؤشرات حالية بالمغرب تظهر أن هناك تسونامي وشيك الحدوث.

في السياق ذاته أكد محمد بنعبو، الخبير في المناخ والتنمية المستدامة، أن الأخبار التي يتم الترويج لها بمواقع التواصل الاجتماعي، مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، بل الهدف منها هو إثارة الرعب في نفوس المواطنين.
وأشار المتحدث ذاته أنه لا توجد أي تحذيرات رسمية بخصوص حدوث ظاهرة “التسونامي” بالبحر الأبيض المتوسط، مؤكدا أن هذه الظاهرة الطبيعية تكون نتيجة عدة ظواهر أخرى.
وأفاد المصدر ذاته أن التسونامي يحدث نتيجة نشاط زلزالي قوي يضرب أعماق البحر، وهذا لم يسبق للمغرب أن عاشه، بحكم أننا في منطقة أمنة، عكس منطقة اسيا التي تعرف نشاط زلزالي في أعماق البحر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *