ردود فعل قوية على اغتيال هنية

ردود فعل قوية على اغتيال هنية

- ‎فيواجهة, دولي
0
7513d082 4ae2 4ffd 891d da0e8ec3652b
إكسبريس تيفي

متابعة

أدان الكرملين الأربعاء اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران في هجوم ألقت الحركة مسؤوليته على إسرائيل.

وقال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحافيين “نعتقد أن مثل هذه الأعمال موجهة ضد مساعي إحلال السلام في المنطقة ويمكن أن تؤدي إلى زعزعة استقرار الوضع المتوتر في الأساس”.

بدوره، قال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف لوكالة أنباء ريا نوفوستي الرسمية إن “هذا اغتيال سياسي غير مقبول على الإطلاق، وسيؤدي إلى تصعيد التوتر على نحو أكبر”.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان منفصل “لا شك أن اغتيال إسماعيل هنية سيكون له تأثير سلبي للغاية على جهود الوساطة بين حماس وإسرائيل”.

وأضافت “إن مدبري هذا الاغتيال السياسي كانوا على دراية بالعواقب الخطيرة التي قد تترتب على المنطقة بأسرها”.

ودعت وزارة الخارجية جميع الأطراف إلى ضبط النفس وتجنب اتخاذ خطوات أخرى “قد تؤدي إلى تدهور خطير في أمن المنطقة وتؤدي إلى مواجهة مسلحة واسعة النطاق”.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الاتحاد (المجلس الأعلى للبرلمان الروسي) قسطنطين كوساتشيف إنه يتوقع الآن “تصعيدا حادا في الكراهية المتبادلة في الشرق الأوسط”.

وأضاف كوساتشيف عبر تلغرام “لقد بدأ وقت المواجهات الأصعب في المنطقة”، معتبرا أن “إسرائيل مسؤولة عن ذلك”.

أستراليا تحذر من تصعيد إضافي في الشرق الأوسط بعد مقتل هنية في طهران

حذر وزير الدفاع الاسترالي من مخاطر “شديدة” لحصول تصعيد أكبر في الشرق الأوسط الأربعاء بعدما تم تحميل إسرائيل مسؤولية اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وقال ريتشارد مارلز “إن مقتل إسماعيل هنية في طهران خلق مخاطر إضافية في منطقة تشهد أساسا أزمات”.

وتابع “مع ذلك، كنا ندعو باستمرار لوقف إطلاق النار في الشرق الأوسط لرؤية نهاية للكارثة التي تحدث في الشرق الأوسط”.

أردوغان يدين اغتيال إسماعيل هنية “الغادر” في طهران

أدان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، “الاغتيال الغادر” لزعيم حركة حماس إسماعيل هنية في طهران.

وكتب أردوغان على منصة إكس “رحم الله أخي إسماعيل هنية، الذي استشهد إثر هذا الهجوم الشنيع” منددا بما وصفه بأنه “همجية صهيونية”.

وأضاف أردوغان “إن هذا العمل المشين يهدف إلى تخريب القضية الفلسطينية ومقاومة غزة المجيدة وكفاح إخواننا الفلسطينيين العادل وترهيب الفلسطينيين”.

ونددت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق بالهجوم ووصفته بأنه “اغتيال دنيء”.

الرئيس الفلسطيني يندد باغتيال هنية

ندد الرئيس الفلسطيني محمود عباس باغتيال هنية، ووصفه بـ”العمل الجبان” داعيا الفلسطينيين إلى الوحدة في مواجهة إسرائيل. وجاء في بيان للرئاسة “أدان رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بشدة اغتيال رئيس حركة حماس القائد الكبير إسماعيل هنية، واعتبره عملا جبانا وتطورا خطيرا”، وأضاف أنه دعا “جماهير شعبنا وقواه إلى الوحدة والصبر والصمود، في وجه الاحتلال الإسرائيلي”.

القوى الفلسطينية تعلن إضرابا شاملا

من جانب آخر، أعلنت “القوى الوطنية والإسلامية في الأراضي الفلسطينية” الأربعاء الإضراب الشامل والخروج في مسيرات احتجاجا على اغتيال هنية.

خامنئي يتوعد إسرائيل

وتوعد المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي بإنزال “أشد العقاب” بإسرائيل المتهمة باغتيال إسماعيل هنية في طهران.

وقال خامنئي في تصريحات نقلتها وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا) “بهذا العمل جر النظام الصهيوني المجرم والإرهابي على نفسه أشد العقاب … ونعتبر من واجبنا الثأر لدماء (هنية) التي س فكت على أراضي الجمهورية الإسلامية الإيرانية”.

إيران تعلن الحداد لثلاثة أيام

من جهته، اتهم الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان إسرائيل بالوقوف خلف اغتيال هنية متوعدا بجعلها “تندم” على ذلك. وكتب بزشكيان في منشور على منصة “إكس” ستدافع الجمهورية الإسلامية في إيران عن سلامة أراضيها وشرفها وعزتها وكرامتها، وستجعل الغزاة الإرهابيين يندمون على فعلهم الجبان”، واصفا هنية بـ”القائد الشجاع”.

قطر تدين الاغتيال

دانت قطر اغتيال هنية معتبرة أنه “جريمة شنيعة” و”تصعيد خطير”. وقالت وزارة الخارجية في دولة قطر التي كانت مقر إقامة لهنية مع أعضاء المكتب السياسي لحماس وتقود وساطة في مفاوضات التوصل إلى هدنة في غزة “تدين دولة قطر بأشد العبارات اغتيال الدكتور إسماعيل هنية (…) وتعتبره جريمة شنيعة وتصعيدا خطيرا وانتهاكا سافرا للقانون الدولي والإنساني”.

الصين تدين اغتيال هنية

دانت الصين الأربعاء “اغتيال” رئيس المكتب السياسي لحماس محذرة من احتمال أن يؤدي ذلك إلى “مزيد من عدم الاستقرار في الوضع الإقليمي”.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية لين جيان “نشعر بقلق بالغ بشأن الحادثة ونعارض وندين بشدة الاغتيال”.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *