رئيس الغرفة الأرجنتينية للماء يشيد بالتجربة المغربية في مجال تحلية المياه

رئيس الغرفة الأرجنتينية للماء يشيد بالتجربة المغربية في مجال تحلية المياه

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
البحر 1173x720 1
إكسبريس تيفي

أشاد رئيس الغرفة الأرجنتينية للماء، غونزالو ميشنغيزر، بالتجربة المغربية في مجال تحلية مياه البحر من أجل التخفيف من إشكالية الإجهاد المائي، داعيا إلى التعاون بين بلاده والمملكة في هذا المجال.

وقال الخبير الأرجنتيني إن “المغرب يتوفر على تجربة في مجال تحلية المياه تفتقر إليها الأرجنتين”، مسلطا الضوء على برنامج بناء 20 محطة لتحلية المياه بحلول عام 2030، من بينها محطة تحلية المياه بالدار البيضاء “التي تعد في الطليعة من حيث الحجم والتكنولوجيا المستخدمة”.

كما أشار ميشنغيزر إلى هدف المغرب المتمثل في إنتاج، بفضل محطات تحلية المياه، حوالي 1.7 مليار متر مكعب من المياه سنويا، مؤكدا أهمية البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020-2027.

واعتبر رئيس الغرفة الأرجنتينية للماء، التي تجمع جميع المقاولات العاملة في قطاع الماء والصرف الصحي بالأرجنتين، أنه “لدى الأرجنتين والمغرب إمكانات هائلة للعمل سويا”.

كما أكد الخبير على مساهمة المغرب في مجال دبلوماسية الماء، مشيرا إلى أن المملكة يمكن أن تساهم بخبرتها “في مجال تحلية المياه عن طريق التناضح العكسي، لاسيما من خلال استعمال الطاقات المتجددة، لأن مشكلة تحلية المياه في الأرجنتين تواجهها التكلفة العالية للطاقة”.

وبخصوص تجربة بلاده في تدبير الأحواض المائية ووضع المخططات الأساسية حول الماء، قال السيد ميشنغيزر إن البلدين “لديهما الكثير ليقدمه كل منهما للآخر” فيما يتعلق بتدبير الماء.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *