مجلس السلم والأمن يوافق على إحداث بعثة جديدة للاتحاد الإفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في الصومال

مجلس السلم والأمن يوافق على إحداث بعثة جديدة للاتحاد الإفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في الصومال

- ‎فيواجهة, دولي
0
مجلس السلم والأمنمجلس السلم والأمن
إكسبريس تيفي

وافق مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي على إحداث بعثة جديدة بالصومال تحت مسمى “بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في الصومال”.

وشدد المجلس، في بيان صدر الأربعاء وتوج أشغال اجتماعه المنعقد في 1 غشت الجاري، على ضرورة إجراء تقييم دقيق لتأثير وتداعيات المرحلة الثالثة من انسحاب بعثة الاتحاد الإفريقي الانتقالية في الصومال (أتميس) من أجل تفادي أي فراغ أمني خلال مرحلة الانتقال نحو “بعثة الاتحاد الإفريقي لدعم وتحقيق الاستقرار في الصومال”.

كما أشاد مجلس السلم والأمن بتعزيز الشراكة بين الاتحاد الإفريقي والحكومة الاتحادية في الصومال والشركاء الدوليين الرئيسيين بهدف تسهيل التنفيذ الفعال والكفء لولاية البعثة الجديدة.

وأعرب المجلس أيضا عن امتنانه للأمم المتحدة وكافة الشركاء الدوليين لالتزامهم وجهودهم الدؤوبة لصالح إرساء السلم والاستقرار في الصومال.

من جهة أخرى، سلط مجلس السلم والأمن الضوء على الحاجة الملحة لزيادة الدعم المقدم إلى حكومة الصومال في تعبئة الموارد لإنجاز الأولويات المتعلقة بالاستقرار وبناء الدولة، فضلا عن الحاجة إلى ضمان نقل سلس ومنظم للمسؤوليات الأمنية إلى القوات الأمنية الصومالية، مجددا التأكيد على ضرورة تعزيز قدرات وتمكين قوات الأمن الصومالية.

كما أكد على أهمية ضمان تمويل كاف ومستدام للبعثة الجديدة، مشددا في هذا الصدد ضرورة إرساء آلية تمويل محددة من خلال المساهمات القانونية للأمم المتحدة، وفقا لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2719 (2023) من أجل تفادي التحديات المالية المتكررة التي واجهتها البعثات السابقة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *