ما هي شبكات VPN وأهم فوائدها

ما هي شبكات VPN وأهم فوائدها

- ‎فيواجهة, منوعات
0
WhatsApp Image 2024 08 13 at 13.24.17
إكسبريس تيفي

متابعة

تعتبر شبكات VPN من أهم الأدوات الأساسية الموجودة في عالم الأمان الرقمي والتي تزيد من حماية الخصوصية على الإنترنت، تعمل تلك شبكات على القيام بإنشاء نفق مشفر ما بين جهاز المستخدم والإنترنت وهذا ما يتيح للمستخدم القيام بتصفح الشبكة بطريقة آمنة.

ومن خلال استخدام تلك الشبكة يمكن للمستخدمين التجاوز عن كل القيود الجغرافية والوصول إلى المحتوى المحبب لك كما تعمل على حماية جميع بياناتهم من التجسس والاختراقات، كما توفر الشبكات طبقة إضافية من الأمان عن طريق تشفير البيانات وتغيير عنوان IP الخاص بالمستخدم وهذا يعزز من سرية المعلومات وأيضًا يحد من التتبع الإلكتروني، ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على ما هي VPN وكل ما له علاقة بها.

شبكات VPN
إن VPN هو الشبكة الافتراضية الخاصة، وهي عبارة عن تقنية تستخدم في العمل على إنشاء اتصال آمن من خلال الشبكات العامة، وتقوم شبكات VPN بالعمل على تشفير حركة البيانات التي تخصك على الإنترنت وإخفاء هويتك الإلكترونية، وهو ما يجعل من الصعب على الأطراف الأخرى تتبع أنشطتك أو سرقة بياناتك، ويتم التشفير في الوقت المناسب لزيادة الأمان والخصوصية.

تعمل شبكات VPN على القيام بإخفاء عنوان IP الخاص بك من خلال توجيه بياناتك عن طريق خادم مخصص والذي يكون تحت إدارة مزود خدمة VPN، وعند تصفح الإنترنت باستخدام VPN يصبح الخادم هو المصدر الذي يظهر للويب وليس جهازك الشخصي، وهو ما يعني أن مزود خدمة الإنترنت ISP وكل الأطراف الأخرى لا يمكنهم التعرف على المواقع التي تزورها أو البيانات التي ترسلها وتستقبلها.

كما تعمل VPN كأنها عازل يحول ما بين بياناتك إلى معلومات مشوشة وهو ما يجعلها غير مفيدة حتى إذا تمكن أي طرف آخر من الوصول إليها.

ما هي فوائد اتصال شبكات VPN؟
يوفر اتصال VPN العديد من الفوائد الرئيسية التي يكون لها علاقة بالأمان والخصوصية على الإنترنت لكل من بيانات ومعلوماتك الشخصية، وتتمثل هذه الفوائد في التالي:

حماية البيانات
يقوم اتصال VPN بالعمل على إخفاء حركة بياناتك من خلال الإنترنت وحمايتها من الوصول غير المصرح به، حيث أن البيانات غير المشفرة في الغالب يمكن أن تكون أكثر عرضة للاختراق من قبل أي شخص لديه القدرة على الوصول إلى الشبكة، لكن من خلال استخدام تلك الشبكة يجعل من الصعب على المخترقين ومجرمي الإنترنت القيام فك تشفير هذه البيانات.

تشفير آمن
يتطلب قراءة أي من البيانات المشفرة مفتاح تشفير ومن دون هذا المفتاح سوف يستغرق هذا الأمر وقت طويل جدًا من أجل فك الشفرة حتى في حالة الهجوم المكثف، ومن خلال استخدام VPN يتم العمل على تأمين أنشطتك على الإنترنت حتى عند القيام بالاتصال بكل شبكات عامة.

إخفاء الموقع الجغرافي
تعمل خوادم VPN كخوادم وكيلة على الإنترنت وهو ما يعني أن بيانات الموقع الديموغرافي تستقى من خلال الخادم وليس من موقعك الفعلي، وفي الغالب ما تكون خدمات VPN لا تسجل نشاطك وإذا فعلت ذلك فإنها لا تشارك تلك المعلومات مع أطراف ثالثة لكي تحافظ على خصوصيتك.

الوصول إلى المحتوى المحلي
في كثير من الأحيان يكون أن يكون الوصول إلى محتوى الويب المحلي محدود للغاية وذلك على حسب الموقع الجغرافي، فقد تمنعك الاتصالات القياسية من الوصول إلى المحتوى الدولي الخاص ببلدك أو إلى محتوى بلدك أثناء السفر، وتوفر VPN إمكانية القيام بتغيير الخادم إلى مواقع أخرى وهو ما يتيح لك الوصول إلى المحتوى كما لو كنت داخل موقع آخر.

نقل البيانات بطريقة آمنة
إذا كنت تعمل من على بعد وتكون يحتاج إلى الوصول إلى ملفات مهمة على شبكة شركتك فإن الاتصال الآمن يكون من الأمور الضرورية، حيث توفر VPN اتصال آمن عن طريق التشفير وهو ما يقلل من مخاطر تسرب البيانات وأيضاً يضمن حماية المعلومات أثناء النقل.

لماذا يجب عليك استخدام شبكات VPN؟
عند القيام بالاتصال بالإنترنت يقوم مزود خدمة الإنترنت بالعمل على تكوين اتصالك وهذا يتيح له تتبعك عن طريق عنوان IP الخاص بك، ويتم توجيه حركة بياناتك من خلال الخوادم المزود بخدمة الإنترنت وبالتالي يمكنه من تسجيل وعرض كل أنشطتك على الإنترنت.

حتى وإن ظهر لك مزود خدمة الإنترنت الخاص بك أنه جدير بالثقة، فقد يقوم بمشاركة سجل تصفحك مع المعلنين أو السلطات الحكومية أو أي أطراف أخرى، ومن الممكن أن يتعرض مزود الخدمة إلى الاختراق من خلال مجرمي الإنترنت وهذا يقوم بتعريض كل بياناتك الشخصية إلى الخطر.

تزداد أهمية استخدام شبكات VPN إذا كنت تقوم باستخدام شبكات Wi-Fi عامة بصورة متكرر، حيث لا يمكنك التأكد من الشخص الذي يراقب حركة مرور الإنترنت الخاصة بك أو من يمكنه القيام بسرقة معلوماتك والتي منها كلمات المرور والبيانات الشخصية ومعلومات الدفع أو حتى هويتك بالكامل.

ما الدور الذي يجب أن تلعبه شبكات VPN الجيدة؟
تؤدي شبكة VPN الجيدة مجموعة من المهام الأساسية لضمان الأمان والخصوصية على الإنترنت. يجب أن تتمتع شبكة VPN بالخصائص التالية:

تشفير عنوان IP
الوظيفة الأساسية التي تقوم بها شبكات VPN هي إخفاء عنوان IP الخاص بك عن المزود الخاص بخدمة الإنترنت والأطراف الأخرى، وهذا يتيح لك القدرة على إرسال واستقبال المعلومات على الإنترنت من دون أن يكون بمقدور أي طرف آخر أن يراها بخلافك ومزود VPN.

تشفير البروتوكولات
يجب أن تمنع شبكات VPN الاحتفاظ بأي من آثار لاستخدامك والتي منها تاريخ التصفح وملفات تعريف الارتباط، ويعتبر تشفير ملفات تعريف الارتباط مهم للغاية لأنه يحمي جميع معلوماتك الشخصية والمالية من الوصول الغير المصرح به.

إيقاف الاتصال
في حال انقطاع اتصال VPN فجأة يجب أن تمتلك الشبكة الجيدة القدرة على كشف هذا الانقطاع وإنهاء الاتصال بأمان، وهو ما يقلل من خطر تعرض بياناتك للخطر إذا تم فقدان الاتصال.

المصادقة ثنائية العوامل
تستخدم شبكة VPN القوية مجموعة من طرق مصادقة متعددة من أجل ضمان أن الأشخاص المصرح لهم فقط يمكنهم الوصول إلى داخل الشبكة، ومن الأمثلة على ذلك قد يتطلب تسجيل الدخول القيام بإدخال كلمة مرور ومن ثم إدخال رمز يتم إرساله إلى جهازك المحمول وهو ما يعزز من أمان الاتصال وأيضاً يصعب على الأطراف غير المصرح بها الوصول إليه.

كيفية التصفح باستخدام VPN
تقوم شبكة VPN بالعمل على تشفير نشاط تصفحك بحيث لا يمكن القيام بفك تشفيره إلا من خلال مفتاح يعرفه فقط جهاز الكمبيوتر الخاص بك وشبكة VPN، وبناء على ذلك لا يستطيع مزود خدمة الإنترنت العمل على تحديد موقعك أو تتبع تصفحك، كما تعمل شبكات VPN بصورة عام باتباع ثلاث خطوات رئيسية وهي كالتالي:

عند الاتصال بالإنترنت قم بتشغيل شبكة VPN الخاصة بك، حيث تعمل كنفق آمن ما بين جهازك والإنترنت وهو ما يحول من دون قدرة مزود خدمة الإنترنت أو الأطراف الأخرى على اكتشاف هذا النفق.
بعد الاتصال بشبكة VPN يصبح جهازك جزء من الشبكة المحلية الخاصة بالشبكة، وبالتالي يمكنك تغيير عنوان IP الخاص بك إلى عنوان IP الذي يقوم بتوفيره خادم VPN.
في ختام هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول شبكات VPN والتي يكون لها دور هام في حماية كل المعلومات والبيانات الخاصة بك من الاختراق.

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *