مجلس الشيوخ البرازيلي كيصادق على مشروع قانون للاسثمار المغربي البرازيلي

مجلس الشيوخ البرازيلي كيصادق على مشروع قانون للاسثمار المغربي البرازيلي

- ‎فيواجهة, سياسة
0
16397bc2 e54a 4629 bfc5 2163be8a4e65
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

مجلس الشيوخ البرازيلي، صادق أمس الخميس، على مشروع مرسوم تشريعي كيتعلق باتفاقية تعاون وتيسير في مجال الاستثمارات بين المملكة المغربية وجمهورية البرازيل الفدرالية.

مشروع المرسوم هذا اللي قدمته لجنة العلاقات الخارجية والدفاع الوطني بعد المصادقة عليه من طرف مجلس النواب شهر فبراير الماضي، حظى بموافقة أعضاء مجلس الشيوخ بالإجماع خلال جلسة عامة في المجلس برئاسة السيناتور، رودريغو باتشيكو.

مقررة النص السيناتورة مارغريت بوزيتي (الحزب الديمقراطي الاشتراكي، ولاية ماتو غروسو)، واللي قدمت تقريرا إيجابيا للموافقة، أكدت أن الاتفاقية غتحقق مزايا نوعية لتنمية البلدين، وأشارت إلى أنه من الضروري تسهيل الاستثمارات وتعزيز العلاقات الجيدة بين البرازيل والمغرب.

وجرى التوقيع على اتفاقية التعاون والتيسير فمجال الاستثمارات بين المغرب والبرازيل، في 13 يونيو 2019 ببرازيليا خلال زيارة لوزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، وكتهدف إلى تعزيز التعاون بين البلدين وإرساء إطار مؤسساتي لتسهيل الاستثمار.

وكتوفر هذه الاتفاقية على إطار مرجعي للمستثمرين حول احترام الشروط التقنية والمعايير البيئية، كما كتشكل آلية للحوار والتخفيف من المنازعات ومنعها.

وكتناول هذه الاتفاقية، أيضا، قضايا من قبيل نزع الملكية، والتعويض عن الخسائر، والشفافية، والتحويلات، والتدابير الاحترازية والمالية، والاستثناءات المتعلقة بالأمن والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

إلى جانب أن هذه الاتفاقية تهم قضايا الحكامة وتبادل المعلومات والتفاعل مع القطاع الخاص، بهدف تعزيز الأمن القانوني للشركات والمستثمرين البرازيليين بالمغرب، والشركات المغربية والمستثمرين بالبرازيل.

ووقع البلدان، خلال زيارة بوريطة للبرازيل في يونيو 2019، على سبع اتفاقيات تغطي مجالات مختلفة، تتراوح بين الاستثمار والدفاع، مرورا بالتعاون القانوني وتجنب الازدواج الضريبي في مجال النقل البحري والجوي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *