صحيفة تونسية: تونس “لم تستفد بالقدر الكافي” من اتفاقية أنبوب الغاز الجزائري

صحيفة تونسية: تونس “لم تستفد بالقدر الكافي” من اتفاقية أنبوب الغاز الجزائري

- ‎فيواجهة, اقتصاد, دولي
0
vis 0820202413150532
إكسبريس تيفي

 

قالت صحيفة ” الصباح” التونسية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، إن تونس “لم تستفد بالقدر الكافي” من اتفاقية أنبوب الغاز الجزائري الذي يعبر البلاد في اتجاه إيطاليا.

 

ورأت الصحيفة في تقرير اقتصادي أن من بين مداخل تقليص العجز الطاقي في البلاد “مراجعة اتفاقية الغاز الجزائري العابر للبلاد التونسية” موضحة أن ” الدولة لم تستفد منها بالقدر الكافي ولم تعمل على تطويرها وتعديلها حسب التغيرات الأخيرة ، باستثناء الزيادة الوحيدة في نسبة الإتاوة (الحصة التي تحصل عليها تونس من الغاز العابر)”.

 

وأضافت “الصباح” في مقال حمل عنوان “للتقليص من توسع العجز الطاقي ..مراجعة اتفاقية الغاز الجزائري واستقطاب استثمارات جديدة في القطاع ..أبرز الحلول” أن من بين أسباب العجز الطاقي في تونس ” محدودية موارد الإتاوة من الغاز الجزائري التي عرفت في الأشهر الأولى من السنة الجارية تراجعا بنسبة 12 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من سنة 2023 إذ بلغت 6ر0 مليون طن مكافئ نفط إلى موفى (متم) شهر فبراير 2024″.

 

ودعت الصحيفة إلى العمل على الرفع من “الإتاوة” من الغاز الجزائري(حصة تونس بموجب اتفاقية أنبوب الغاز)، خاصة بعد قرار السلطات الجزائرية مؤخرا الرفع من كميات الغاز العابرة نحو إيطاليا.

 

وذكرت الصحيفة بأن عجز الميزان التجاري الطاقي في تونس حتى متم يونيو الماضي بلغ 5536 مليون دينار تونسي (الدولار يساوي 3.07 دينار تقريبا) مسجلا ارتفاعا بنسبة 29 بالمائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *