الصحفيون يحتفون برواد الإعلام المغربي في المؤتمر الإقليمي الرابع بالجديدة

الصحفيون يحتفون برواد الإعلام المغربي في المؤتمر الإقليمي الرابع بالجديدة

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
image 2024 09 01 181919715
إكسبريس تيفي

أكسبريس تيفي / عبد العزيز شاعيق

أحيت نقابة الصحفيين المغاربة، من خلال مكتبها الإقليمي بالجديدة، المؤتمر الإقليمي الرابع تحت شعار “من أجل تشريع قانوني ضامن لحرية الصحافة وكرامة الصحافي”، يومه الأحد فاتح شتنبر، المؤتمر جاء ليجسد أهمية تعزيز التشريعات التي تحمي الصحافيين وتضمن لهم الحرية المهنية والكرامة في ظل التحديات الراهنة.

وفي كلمته الافتتاحية، أشار حمزة الرويجع، رئيس المكتب الإقليمي بالجديدة، إلى التطور الملحوظ الذي شهده الجسم الصحفي في منطقة دكالة وسيدي بنور، حيث قال: “عدد الصحفيين بمدينة الجديدة لم يكن يتجاوز العشرات، واليوم أصبح هناك عدد لا يستهان به من الصحفيين الشباب وذوي الخبرة”.

المؤتمر شهد تكريم مجموعة من الشخصيات البارزة في المجال الإعلامي والحقوقي والاجتماعي، سواء داخل منطقة دكالة والجديدة أو خارجها. وكان من بين المكرمين الصحفي القدير عبد الله الغيتومي، الذي نال شهادة تكريمية من نقيب المحامين بالجديدة، حميد البسطيلي، الذي رافقه في مسيرته المهنية المليئة بالنجاحات والتحديات.

كما تم تكريم الإعلامي الكبير عتيق بنشيگر، الذي استعرض مساره المهني مصطفى العبصودي، مشيرا إلى بداياته في التعليم بمدينة بوزنيقة قبل أن ينتقل إلى عالم الإعلام.

بنشيگر تألق في برنامج “على ضفاف الأنهار” قبل أن يواصل تكوينه الأكاديمي بفرنسا ويعود إلى المغرب ليصبح وجها مألوفا لدى الجمهور المغربي عبر القناة الثانية، حيث استضاف مشاهير الفن والغناء المغربي والمشرقي.

وتحدث حمزة رويجع أيضا عن الصحفية نجيبة جلال، مشيرا إلى مواقفها الشجاعة في مواجهة محاولات تهميش الصحفيين الشباب والمراسلين، مؤكدا أن المكتب الإقليمي للجديدة سيظل داعما لها في مواجهة أي تهديدات قد تواجهها في مسيرتها المهنية.

التكريم والاحتفاء شمل الأستاذة مريم معاد الفاعلة النسائية والحقوقية المناضلة صديقة النساء في وضعية صعبة، ودكتور الفقراء بالمنطقة إبراهيم عروش الذي كان رجل مرحلة “كوفيد 19”

هذا المؤتمر يعكس التزام الصحفيين بمنطقة الجديدة بالحفاظ على حقوقهم وتعزيز مكانتهم في المشهد الإعلامي المغربي، مؤكدين على ضرورة توفير بيئة تشريعية تضمن لهم ممارسة مهنتهم بحرية وكرامة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *