تقرير: حصيلة الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة التشريعية الثالثة

تقرير: حصيلة الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة التشريعية الثالثة

- ‎فيواجهة, سياسة
0
IMG 4624Chambre des représentants: Ouverture de la session d'avril de l'année législative 2021-2022
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

جمعية  “سمسم- مشاركة مواطنة ” صدرت تقرير حول الحصيلة الرقابية لعمل مجلس النواب خلال السنة الثالثة من الولاية التشريعية الحادية عشرة 2021 – 2026 من خلال آلية الأسئلة الكتابية والشفوية، إيمانا من الجمعية بدور البرلمان كمؤسسة محورية ديمقراطية تساهم، إلى جانب أدوارها التشريعية والتقييمية، في تحقيق التوازن بين السلط ومراقبة أداء الحكومة.

وكايجي هذا التقرير اللي أنتجته الجمعية في إطار سعيها المتواصل للمساهمة في تيسير الولوج إلى المعلومة البرلمانية، وتعزيز شفافية المؤسسة التشريعية، ونشر ثقافة ربط المسؤولية بالتتبع والمساءلة، وكيرمي إلى متابعة وتقييم الأداء البرلماني والمساهمة في تعزيز مفهوم البرلمان المنفتح، فضلا عن دعم وتقوية دور المجتمع المدني في مراقبة أنشطة مجلس النواب.

وقصد تسليط الضوء على العمل الرقابي للمجلس وتقييم أدائه خلال هذه السنة، كيرصد هذا التقرير الأسئلة الكتابية والشفوية اللي تم تقديمها من قبل أعضاء المجلس، كما يكشف أيضا عن تفاعل الحكومة مع مختلف الكتل البرلمانية.

كما كايجي إصدار هذا التقرير في سياق تنفيذ مشروع “تعزيز الانفتاح والمساءلة و الولوج إلى المعلومة البرلمانية” بدعم من مبادرة الشراكة الأمريكية الشرق أوسطية (MEPI)، الهادف إلى دعم مبادرات التوعية والانفتاح الخاصة بالبرلمان وزيادة قدرة المواطنات والمواطنين ومنظمات المجتمع المدني على المشاركة في التواصل والترافع مع البرلمان، علاوة على مراقبة التقدم المُسجل في تنفيذ خطة عمل مجلس النواب في إطار مبادرة الشراكة من أجل الحكومة المنفتحة.

جمعية سمسم-مشاركة مواطنة جمعية مغربية غير ربحية ومستقلة تهدف إلى استعمال وسائل التكنولوجيا والاتصال من أجل تعزيز مشاركة المواطنات والمواطنين في تدبير الشأن العام ودعم المؤسسات العمومية لتلبية هذا الحق الأساسي وفقا لمبادئ الحكامة الجيدة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *