مجلس المنافسة: مشاريع التركيز الاقتصادي في ارتفاع مستمر

مجلس المنافسة: مشاريع التركيز الاقتصادي في ارتفاع مستمر

- ‎فيواجهة, اقتصاد
0
IMG 4640
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

كتواصل الأرقام المتعلقة بالتركيزات الاقتصادية في المغرب السير على المنحى التصاعدي اللي بصمت عليه خلال فترة ما بعد جائحة كورونا بحيث أفاد مجلس المنافسة، في تقريره السنوي للسنة الماضية المرفوع إلى الملك محمد السادس، بأن عدد مشاريع التركيز اللي عالجها ارتفع من 53 مشروعا في سنة 2019 إلى 204 مشاريع في سنة 2023، بزيادة سنوية متوسطة نسبتها 40,1 في المائة.

وأورد المجلس، في التقرير أن هذه الزيادة الكبيرة اللي كتعتبر نتيجة طبيعية لدينامية الاستثمارات كترجم تنامي وعي الفاعلين الاقتصاديين بأهمية الامتثال لأحكام القانون المغربي للمنافسة.

وبخصوص قرارات الترخيص لمشاريع التركيز، وقف التقرير ذاته عند الطفرة اللي شهدها العدد الإجمالي لهذه القرارات، بحيث ارتفع من 43 قرارا في 2019 إلى 191 قرارا في سنة 2023، ما يعني زيادة نسبة الترخيص خلال الفترة ذاتها من 81.1 في المائة إلى 93,6 في المائة.

واعتبر مجلس المنافسة أن هذه الطفرة كترجع إلى الفهم الأفضل للمقتضيات المؤطرة لمسألة التبليغ من لدن الأطراف المبلغة، وتقديمها لمشاريع أقل مساسا بالمنافسة، بالإضافة إلى تقليص أجال المعالجة، خاصة مع نهاية سنة 2023 بسبب اعتماد مساطر أكثر تبسيطا.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *