وزارة الداخلية: إحباط 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية

وزارة الداخلية: إحباط 45 ألف و15 محاولة للهجرة غير النظامية

- ‎فيواجهة, مجتمع
0
unnamed
إكسبريس تيفي

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، أمس الجمعة، في حصيلة أولية لسنة 2024، عن إحباط أكثر من 54 ألف محاولة للهجرة غير النظامية، وذلك بفضل تعزيز الرقابة على الحدود والسواحل.

ووفقاً للأرقام الرسمية، شهد شهر غشت الماضي ارتفاعاً ملحوظاً في محاولات الهجرة، حيث تم إحباط أكثر من 11 ألف محاولة على مستوى المضيق، و3 آلاف محاولة في الناظور.

وأكدت الوزارة أن الأجهزة الأمنية تمكنت من تفكيك 177 شبكة إجرامية متورطة في تهريب المهاجرين، وإنقاذ أكثر من 10 آلاف مهاجر في عرض البحر وتقديم المساعدة الطبية والإيواء لهم.

وأرجعت الوزارة أسباب ارتفاع محاولات الهجرة إلى عدة عوامل، أبرزها عدم الاستقرار في منطقة الساحل وسهولة اختراق الحدود. كما أشارت إلى استغلال شبكات إجرامية لسياسات الحماية والاستقبال لتحقيق مكاسب مادية.

وشددت الوزارة على أهمية التعاون الدولي في مكافحة الهجرة غير النظامية، داعية إلى تنسيق الجهود بين المغرب وبلدان غرب إفريقيا وإسبانيا لمواجهة هذه الظاهرة.

ولفتت الوزارة إلى دور وسائل التواصل الاجتماعي في تشجيع الشباب على الهجرة غير النظامية، مطالبة المنصات الرقمية الكبرى بتحمل مسؤوليتها في مكافحة المحتوى الذي يحث على الهجرة بطرق غير قانونية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *