واجهة

التناقض يفضح أكاذيب زكريا المومني ومحاولة يائسة لاختلاق قصة جديدة خوفا من سحب اللجوء

إكسبريس تيفي

نجيبة جلال

خرج علينا الخائن المرتزق زكريا المومني بفيديو جديد، يظهر فيه كالكلب الأجرب المحشور في زاوية ضيقة، يلهث بصوت مرتجف. وبعد أن انكشفت أكاذيبه وزيف ادعاءاته، ظهر هذه المرة بوجه شاحب وكلمات جوفاء كفقاعات تتلاشى في الهواء. كان حديثه مليئا بالتكرار الممل، مما يعكس حالة الارتباك والتخبط التي يعيشها، وكأنه مجرد حجر صغير في رقعة شطرنج لا يرقى حتى ليكون بيدقًا. هذا يعكس افتقاره للثقة بنفسه وبما يقوله، ففي محاولة يائسة جديدة، هاجم المغرب ومؤسساته مرة أخرى، ولكنه هذه المرة لم يكتفِ باتهام عبد اللطيف الحموشي، بل تجاوز ذلك ليشمل فرنسا وأجهزتها الأمنية، مدعيا وجود مؤامرة دولية تحاك ضده بالتنسيق بين فرنسا والمغرب، حتى وهو في كندا.

هذا الادعاء السخيف يعكس حجم التخبط والتناقض في خطابه. فمن جهة، حاول المومني على مدى سنوات إقناع الرأي العام بأن الحموشي “منبوذ” في فرنسا، وها هو الآن يتهم السلطات الفرنسية بالتعاون الوثيق مع المغرب ضده. هذه التناقضات الفاضحة تكشف زيف ادعاءاته التي فقدت أي منطق. فمن كان يصدقه بالأمس يكذبه اليوم، وهذه حالة لا يمكن أن تستقيم أو تصدق، فالكذب واضح وثابت ولا جدال فيه.

أكثر من ذلك، ادعى المومني أنه كان يتلقى “معلومات حصرية” من داخل الأوساط الأمنية الفرنسية، وهو ادعاء يتناقض تماما مع وضعه كطالب لجوء في كندا. فكيف يمكن لشخص يدعي تعرضه للاضطهاد من قبل السلطات الفرنسية أن يتواصل معها ويحصل منها على معلومات سرية؟ هذه الادعاءات تمثل خرقا صريحا للقانون الكندي، الذي يمنع طالب اللجوء من التعاون مع أجهزة الدولة التي يزعم أنها تقاعست عن حمايته.

القانون الكندي واضح بشأن منح صفة اللاجئ، حيث لا يسمح لمن حصل على هذه الصفة بالاحتفاظ بها إذا تبين أنه قدم ادعاءات كاذبة أو أن الظروف التي منح من أجلها اللجوء قد تغيرت. فهل يخشى المومني سحب صفة اللجوء منه بعد أن بدأت الحقائق تتكشف؟ قد يكون هذا سببا وراء تحوله المفاجئ نحو خطاب اتهامي ضد فرنسا والمغرب، في محاولة لإيجاد قصة جديدة تضمن له حماية وضعه القانوني.

بغض النظر عن الدوافع الحقيقية وراء تغيير خطابه، يبقى الواضح أن تناقضات المومني باتت مكشوفة. فبعد أن كان يروج لفكرة أن السلطات الفرنسية تلاحق الحموشي وتنبذه، ها هو اليوم يتهمها بالتنسيق مع المغرب لقمعه.

express

المشاركات الأخيرة

خطوات مغربية لاستعمال اللقاحات المستعجلة

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    صادق مجلس الحكومة المنعقد الأسبوع الماضي على مشروع مرسوم رقم…

16 سبتمبر، 2024

المغرب ضيف شرف معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية

يحل المغرب ضيف شرف على فعاليات معرض ميامي الدولي للصناعات الغذائية والمشروبات، إحدى أبرز التظاهرات…

16 سبتمبر، 2024

مونديال الفوتسال: أنبيا رجل مباراة المغرب وطاجيكستان

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    توج عبد الكريم أنبيا حارس مرمى المنتخب المغربي لكرة القدم…

16 سبتمبر، 2024

انتصار صعب لأسود الفوتسال على طاجيكستان

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    إنتهى لقاء المنتخب الوطني المغربي ضد نظيره منتخب طاجيكستان بفوز…

16 سبتمبر، 2024

ماكرون يقترح ستيفان سيجورني لعضوية المفوضية الأوروبية

أفادت وسائل إعلام فرنسية، نقلا عن قصر الإليزيه، بأنه تم ترشيح الوزير الفرنسي السابق لأوروبا…

16 سبتمبر، 2024

الإصابة تبعد أولمو عن برشلونة

خسر برشلونة، صاحب العلامة الكاملة في المباريات الخمس الأولى من الدوري الإسباني لكرة القدم، خدمات…

16 سبتمبر، 2024