واجهة

فيلم على الهامش في القاعات السينمائية

إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

 

الفيلم المغربي المنتظر “على الهامش” للمخرجة جيهان البحار، غيخرج في القاعات السينمائية الوطنية، ابتداءً من 11 شتنبر 2024.

بلاغ صادر عن شركة الإنتاج “جو فيلم” أكد أن هذا العرض كايجي ضمن جولة سينمائية وطنية تهدف إلى تقديم هذا العمل السينمائي المميز، الذي حاز على جوائز مهمة في مهرجانات سينمائية مختلفة، للجمهور المغربي.

وأوضح البلاغ أن الفيلم المغربي “على الهامش” TRIPLE A هو عمل درامي وكوميديا سوداء، يعالج قضايا اجتماعية حساسة. حيث يروي الفيلم قصص شخصيات تعيش على هامش المجتمع وتطمح إلى تحقيق أحلامها رغم الصعاب، مشيرا إلى أن هذا العمل يتميز بمزيج بين الدراما والكوميديا لإضفاء توازن على الموضوعات القوية التي يناقشها. 

ويحكي الفيلم، وفقا للبلاغ، ثلاث قصص حب لأشخاص مهمشين تتقاطع مصائرهم بشكل غير متوقع.  كما البلاغ إلى أن الفيلم يضم في أدواره الرئيسية النجمة ماجدولين الإدريسي، ونجم الكوميديا عزيز دادس، وهند بنجبارة، وخليل أوباعقى، وفاطمة الزهراء بناصر، وعبد اللطيف شوقي، إلى جانب ثلة من خيرة الممثلين المغاربة. 

ووفقا للمصدر ذاته، فقد تمكنت المخرجة والسيناريست جيهان البحار، بالتعاون مع السيناريست نادية كمالي مروازي، من كتابة فيلم يمزج بين الدراما والكوميديا السوداء، مما أضفى عليه طابعاً مميزاً، لافتا إلى أنهما استلهمتا الشخصيات والحكايات من قصص واقعية، واستندتا إلى مقاطع شعرية راقية تعبر عن الحب والإنسانية، مقتبسة من كتاب “النبي” لجبران خليل جبران. 

وأشار البلاغ إلى أن تصوير الفيلم تم خلال فترة الحجر الصحي، مما أضاف تحديات إنتاجية ولوجستية للفريق، مؤكدا على أنه رغم هذه الصعوبات، تمكن فريق العمل من تقديم فيلم ذو جودة عالية حاز على مجموعة من الجوائز في مهرجانات مختلفة حول العالم. 

وحاز هذا العمل على جائزة أفضل فيلم أجنبي بمهرجان سوهو الدولي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجائزة الجمهور في مهرجان الفيلم المغاربي في أرليم بهولندا، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان نابولي الدولي بإيطاليا.  

كما شارك الفيلم في المسابقة الرسمية لمهرجان ساليرنو الإيطالي في دورته السابعة والسبعين، وفي المهرجان الدولي للفيلم بمراكش في دورة 2023 ضمن بانوراما السينما المغربية.  

وأشارت شركة “جو فيلم” في بلاغها إلى أن جيهان البحار تُعتبر من أبرز الشخصيات في السينما المغربية. وُلدت في مدينة الدار البيضاء، وبدأت مسيرتها المهنية في التلفزيون كسيناريست ومخرجة. وقد عمّقت تكوينها الأكاديمي داخل المغرب وخارجه في التخصصات الأساسية للصناعة السينمائية. 

وفي عام 2006، قدّمت أول أفلامها القصيرة “شيفت زائد حذف”، الذي نال جوائز متعددة في مهرجانات وطنية ودولية، بما في ذلك جائزة السيناريو في الدورة الثامنة لمهرجان بيروت الدولي. 

Moustapha filali

المشاركات الأخيرة

أيت منا يعلن التعاقد مع ثنائي برازيلي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي  أعلن هشام أيت منا رئيس نادي الوداد الرياضي التعاقد مع المهاجمين…

20 سبتمبر، 2024

جمعية مفتاح تنظم قافلة تضامنية لدعم التعليم في المناطق القروية بإقليم شيشاوة

سفيان أهشاش نظمت جمعية مفتاح، بالتعاون مع المديرية الإقليمية للتربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، قافلة…

19 سبتمبر، 2024

تحريف النقاش حول واقعة الفنيدق و محاولات ابتزاز الدولة خيانة للمغاربة أولا!

نجيبة جلال إن من يحاولون اليوم تحوير النقاش وإلقاء الاتهامات زورا، بتكرار نشر صور مزيفة…

19 سبتمبر، 2024

أزيد من 20 ٪ نسبة ارتفاع صادرات قطاع الطيران

لبنى السباعي  أفاد مكتب الصرف، بأن صادرات قطاع الطيران ارتفعت بنسبة 20,3 في المائة إلى…

19 سبتمبر، 2024

نصرالله: تعرضنا لـ”ضربة كبيرة وقاسية”

متابعة قال الأمين العام لـ”حزب الله” حسن نصر الله، الخميس، إن إسرائيل تجاوزت كل الضوابط…

19 سبتمبر، 2024

قرعة كأس إفريقيا.. المغرب في المجموعة الأولى

أسفرت قرعة كأس أمم إفريقيا لكرة القدم الشاطئية (مصر 2024)، التي جرت اليوم الخميس بالقاهرة،…

19 سبتمبر، 2024