المغرب يشارك في فعاليات النسخة الاستثنائية من مهرجان القدس للسينما العربية

المغرب يشارك في فعاليات النسخة الاستثنائية من مهرجان القدس للسينما العربية

- ‎فيواجهة, ثقافة وفن, دولي
0
vis 0909202413054711
إكسبريس تيفي

يشارك 38 فيلما عربيا من 13 بلدا، من ضمنها المغرب، في فعاليات النسخة الاستثنائية من مهرجان القدس للسينما العربية ، التي ستقام خلال الفترة من 11 إلى 16 شتنبر الجاري في مدينة القدس.

 

ويشارك المغرب، في نسخة هذه السنة من المهرجان الذي ينظم تحت شعار “حكايتنا مكمّلة””، بالفيلمين الروائيين القصيرين “الأيام الرمادية” لمخرجته عبير فتوحي ، و “من أجلي” لمخرجته انتصار الأزهري.

 

وإلى جانب المغرب يعرف المهرجان مشاركة أفلام روائية طويلة وقصيرة عربية، من فلسطين وتونس ومصر والأردن والسعودية والجزائر والعراق والأردن وقطر وسلطنة عمان واليمن وسوريا، مع برنامج من ورشات العمل المتخصصة.

 

وقالت إدارة المهرجان ، في بيان، إنه ” على مر السنوات، كانت القصص التي نرويها انعكاسا لواقعنا، طموحاتنا، وتحدياتنا. وفي مهرجان القدس للسينما العربية لعام 2024، تستمر حكايتنا في التطور، لتعبر عن صوتنا، وتوثق تجاربنا وتواصل حوارنا مع العالم”.

 

وخصصت إدارة المهرجان برنامجا بنفس عنوان الشعار، والذي يتضمن عرض ثلاثة أفلام فلسطينية هي “لما شفتك” إخراج آن ماري جاسر، و”أحلام المنفى” إخراج مي مصري”، و”حكايات الجواهر الثلاثة” للمخرج ميشيل خليفي،

 

وتنظم عروض أفلام المهرجان في القدس في المسرح الوطني الفلسطيني “الحكواتي”، كما سيتم تنظيم ورشتي عمل حول دور السينما في تشكيل المشهد الثقافي والاجتماعي والسياسي في القدس بين عامي 1917 و1948، و كتابة السيناريو المتقدمة، تناقش قضايا النوع الاجتماعي بطريقة مبتكرة.

 

يذكر أن مهرجان القدس للسينما العربية هو مُبادرة ثقافية تحتفي بإنجازات السينما في العالم العربي، كما تتيح الفرصة للجمهور المقدسي للاطلاع على المنتوج السينمائي العربي والتعرف عليه والتفاعل مع صناعه. وتعمل بالأساس على تنظيم مهرجان سنوي لعرض الأفلام السينمائية العربية داخل مدينة القدس، كما تنظم على مدار العام عروضا وأنشطة مختلفة حول صناعة الأفلام.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *