الانتخابات الرئاسية الجزائرية: نسبة مشاركة 48% وتجاوزات تثير الجدل

الانتخابات الرئاسية الجزائرية: نسبة مشاركة 48% وتجاوزات تثير الجدل

- ‎فيواجهة, دولي
0
IMG 20240909 WA0078
إكسبريس تيفي

 

المصطفى شعب:

بلغت نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية التي أُقيمت يوم السبت في الجزائر 48%، وقد اعترض أحد المرشحين الثلاثة على وجود تجاوزات خلال سير العملية الانتخابية.

 

وأعلنت حملة المرشح عبد العالي حساني شريف، رئيس حركة “مجتمع السلم”، اليوم الأحد، أنها وثقت عدداً من الانتهاكات التي وقعت أثناء التصويت.

 

وفي بيان أصدره مدير الحملة أحمد صادوق، أوضح أن هناك ضغوطاً مورست على بعض المشرفين على مراكز التصويت لتضخيم النتائج، كما تم منع تسليم محاضر الفرز لممثلي المرشحين، بالإضافة إلى ممارسات التصويت الجماعي بالوكالة. وأشار إلى أن هذه التصرفات تعود إلى ممارسات قديمة كان من الممكن تجنبها.

 

كما أكدت الحملة أنها ستوضح كافة التفاصيل والظروف التي صاحبت العملية الانتخابية بعد الإعلان عن النتائج الأولية.

 

في هذا السياق، من المتوقع أن تعلن السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات النتائج الأولية مساء اليوم، حيث تشير نتائج الفرز حتى الآن إلى تقدم الرئيس الحالي عبد المجيد تبون بشكل واضح على منافسيه، مما يجعله الأقرب للفوز بولاية ثانية.

 

وكانت سلطة الانتخابات قد أعلنت في وقت سابق أن نسبة المشاركة الأولية في الانتخابات الرئاسية عند إغلاق مكاتب التصويت بلغت 48.03% داخل الجزائر و19.57% خارجها.

 

يذكر أن الانتخابات الرئاسية السابقة التي فاز بها تبون عام 2019 شهدت عزوفاً كبيراً من الناخبين، حيث بلغت نسبة الامتناع عن التصويت 60%، مع حصوله على 58% من الأصوات، في ظل تظاهرات “الحراك” ودعوات بعض الأحزاب لمقاطعة الانتخابات.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *