تقدّم المغرب بواقع مرتبة واحدة في تصنيف حديث صدر أمس عن الموسسة الاسبانية “بلوم” المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية وتصنيف الدول بشأن مجال التجارة، ليصير الثالث، مسبوقا فقط بكل من جنوب إفريقيا الأولى ونيجيريا الثانية.
حسب التصنيف “إصدار 2024–2025″، فإن المغرب حصدَ ثمار بروزه كـ”واحد من الوجهات التجارية الأكثر جاذبية في قارة إفريقيا” بوصوله للمرة الأولى إلى المركز الثالث بين البلدان الإفريقية في تصنيف العلامات التجارية القُطرية لشركة “Bloom Consulting” (بلوم للاستشارات، ومقرها إسبانيا).
وحسب بيانات التصنيف عينه، فإن تحسن تصنيف المغرب في التجارة والخدمات مكنه من تجاوز دول واقتصادات إفريقية وازنة عديدة؛ أبرزها مصر التي حلت رابعا (تقدمت بمرتبة واحدة أيضا)، ثم غانا الخامسة.
كما حلت التجارة المغربية، بفضل ديناميتها وجاذبيتها، قبْل كل من دول إثيوبيا والسنغال وأوغندا وكينيا وتونس، وفقا لبيانات المصدر سالف الذكر.