الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاءً تواصليًا لمناقشة تحديات المقاولات الصحفية بالجهة

الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء تعقد لقاءً تواصليًا لمناقشة تحديات المقاولات الصحفية بالجهة

- ‎فيواجهة, جهات, مجتمع
0
IMG 20240911 WA0125
إكسبريس تيفي

 

 

عقد مكتب الفرع الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف لجهة العيون الساقية الحمراء، مساء يوم الثلاثاء 10 شتنبر الجاري، بمقر فرع الفيدرالية، لقاءً تواصلياً مع عدد من المؤسسات الصحفية المنضوية تحت لواء فيدرالية الناشرين، ويأتي هذا اللقاء في إطار تعميق النقاش حول الوضع الاقتصادي للمقاولات الصحافية بالجهة، وكذا الأوضاع المهنية الصعبة التي تعيشها أغلب المقاولات النشيطة على امتداد الجهة.

 

وفي خضم هذا اللقاء، أكدت كل مداخلات الزملاء على ضرورة التمسك بالثقة والالتزام بوحدة الصف ومواصلة التشبث بمتانة البناء التنظيمي للفرع، إلى جانب التأكيد على أهمية استمرار المؤسسات الصحفية العضوة بالفرع في تطوير منتوجها الصحفي والإعلامي، وذلك في إطار سعيها لتقوية وتمتين جودة المنتوج المهني، والتقيد الصارم بقواعد المهنة وأخلاقياتها.

 

وبخصوص تحريك عجلة حلول المشاكل الاقتصادية للمقاولة الصحفية بجهة العيون الساقية الحمراء، جدد الزملاء المتدخلون النداء إلى السلطات العمومية والهيئات المنتخبة والفاعلين الاقتصاديين بالجهة، من أجل التعجيل بتنزيل مقاربة تشارُكية شاملة من شأنها الإسراع بدعم ومواكبة مقاولات هذا القطاع الحيوي، ووفق شراكة فاعلة وذات أثر فعلي إيجابي وملموس.

 

 

 

ومن باب التذكير، طالب المتدخلون من المسؤولين والمتدخلين والمنظمين في القطاع، بضرورة التدخل العاجل لحل جملة من الصعوبات التي تواجه مقاولات القطاع وتعيق عملها، خاصة ما يرتبط منها بغياب سوق محلية للإشهار والإعلانات، وهو الواقع الذي يسائل كذلك النخب الاقتصادية الجهوية، وينبه إلى دورها في تقوية الانتباه إلى القطاع وتحفيز الاستثمار فيه والشراكة والتعاون مع مقاولاته القانونية هيكلة وتنظيما.

 

وبناء على هذا النقاش العقلاني والمنظم، وفي سياق الاستمرار في الدفاع عن مطالبها المشروعة واستكمال سلسلة نضالاتها المسؤولة والجادة، يعتزم المكتب الجهوي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء، القيام بمجموعة من المبادرات التواصلية مع عدد من المسؤولين الترابيين والمجالس المنتخبة، إلى جانب المؤسسات الإدارية والاقتصادية العمومية والخاصة.

 

إن الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء، وإذ تؤكد على تغليب لغة العقل والحوار على أي ممارسة أخرى، لتعلن ما يلي:

 

تذكير رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء، بالنظر في مطلب الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بتوقيع إتفاقية شراكة، من أجل دعم و تأهيل المقاولات الصحفية بجهة العيون الساقية الحمراء، بما يحقق العدالة المجالية لأقاليم الجهة الجنوبية الأربع، وأسوة كذلك بما تم توقيعه من اتفاقيات ذات صلة ببعض جهات المملكة كجهتي كلميم والداخلة.

 

إستعداد مختلف مكوناتها الاستمرار في تعاونها مع السلطات الإدارية العمومية ذات العلاقة بتنظيم القطاع و تطويره و تجويد خدماته محلياً و جهوياً.

 

تجديد التأكيد على أهمية ومحورية دورنا كإعلام جهوي نشيط بالصحراء المغربية في معركة الدفاع عن الوحدة الترابية لبلادنا، وهذا ما يستدعي المزيد من التأهيل والمواكبة.

 

تشبثنا بالحرص على التنظيم القانوني، والتأهيل الذاتي المقاولاتي إلى جانب تحسين وتطوير المردودية والجودة، واحترام أخلاقيات المهنة.

 

الإشارة إلى أن المقاولات الإعلامية في عاصمة الأقاليم الجنوبية، جهة العيون الساقية الحمراء، لم تلمس بعد التعامل بالمرونة التي وعدت بها وزارة القطاع فيما يتعلق بالملتحقين الجدد بالدعم الجزافي.

 

كما يطالب فرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء، اللجنة المؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة بعدم تكرار أزمة استخراج بطائق الصحافة لعام 2024 وما رافق تلك العملية من اختلالات، ويؤكد في الوقت ذاته أن الأيادي ممدودة لتجاوز أي صعوبات.

 

وتنفي الفيدرالية المغربية لناشري الصحف بجهة العيون الساقية الحمراء، نفيا قاطعا استفادتها من أي دعم جهوي على مستوى جهة العيون الساقية الحمراء.

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *