أخنوش يستعرض إنجازات الحكومة أمام شبيبته ويحتهم إلى محاربة العدمية

أخنوش يستعرض إنجازات الحكومة أمام شبيبته ويحتهم إلى محاربة العدمية

- ‎فيواجهة, سياسة
0
IMG 4824
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي 

دعى عزيز أخنوش شبيبته في كلمته خلال الجلسة الإفتتاحية لفعاليات  الدورة الخامسة لجامعة الشباب الأحرار التي تحتضنها مدينة أكادير،الى عدم السكوت و محاربة الخطاب العدمي ،حيث أكد على أهمية الأخلاق في العمل السياسي، مؤكدًا أن النجاح السياسي لا يمكن أن يتحقق دون قيم أخلاقية. وقال: “السياسة أخلاق، ولا يمكن لأحد أن يدافع عن السياسة إذا لم يكن يتحلى بالأخلاق.من يريد النجاح والفوز بمقاعد يجب أن يكون أخلاقيًا” وأضاف أن الحزب لن ينجر وراء الكلام الساقط أو الشعبوية، داعيًا الشباب إلى الثقة في أنفسهم والمضي قدمًا في طريق العمل الجاد”.

كما استعرض حصيلة حكومته مؤكدًا أنها حققت أعمالًا جادة وكبيرة رغم التحديات الكبيرة التي واجهتها منذ توليها المسؤولية في عام 2021 ،وشدد على أن الأغلبية الحكومية تعمل بانسجام كبير، الأمر الذي ساعد في الحفاظ على تماسك الحكومة. 

وتطرق أخنوش إلى الظروف الصعبة التي واجهتها الحكومة عند بداية ولايتها، مشيرًا إلى الجفاف، التضخم، وتأثير جائحة كوفيد-19. وقال: “جئنا في فترة مليئة بالتحديات، مثل الجفاف، التضخم، وتأثير جائحة كوفيد، إضافة إلى مشاكل السياحة والمديونية التي بلغت 27% ،لقد ورثنا أوضاعًا مغلقة والحوار الاجتماعي كان متوقفًا، ولم يكن أحد يرغب في تولي منصب رئيس الحكومة أو الحكومة في تلك الظروف”.

ورغم تلك التحديات، أكد أخنوش أن الحكومة حققت إنجازات اقتصادية واجتماعية مهمة. وأشار إلى أن المغرب نجح في تسجيل الناتج الداخلي الخام لأول مرة بقيمة 140 مليار دولار، كما تم خفض نسبة التضخم إلى 1%. وأضاف أن الحكومة أطلقت “ثورة اجتماعية غير مسبوقة”، جعلت المغرب أول دولة اجتماعية في إفريقيا، حيث تم توسيع التغطية الصحية ليصل عدد المستفيدين إلى 10 ملايين شخص، إلى جانب تقديم الدعم المباشر لحوالي 3 ملايين أسرة.

وفيما يتعلق بمستقبل البلاد، أكد أخنوش أن الحكومة تعمل على بناء مستقبل يعتمد على “الجدية، المعقول، والواقعية” ،وأشار إلى عدد من البرامج الاجتماعية التي تشمل دعم التعليم من خلال توزيع مليون محفظة مدرسية، وزيادة الدعم المقدم للتلاميذ إلى 29 مليار درهم بحلول 2026. كما كشف عن برنامج محاربة السكن غير اللائق، الذي يهدف إلى بناء 120 ألف وحدة سكنية خلال السنوات القادمة.

أخنوش لم يغفل الإشارة إلى تحسين أوضاع العاملين في قطاعي الصحة والتعليم، حيث أعلن عن زيادة الرواتب للأطباء بمقدار 3800 درهم، إلى جانب زيادات مماثلة للعاملين في التعليم العالي والعاملين في قطاع التعليم الأساسي، مما يعكس التزام الحكومة بتحسين الظروف الاجتماعية لمختلف الفئات المهنية.

وتطرق رئيس الحكومة أيضًا إلى التحديات المرتبطة بالتشغيل، مشيرًا إلى أن “إشكالية الشغل هي من أولوياتنا”،وأكد أن الحكومة تعمل بجدية على توفير فرص عمل جديدة، خاصة في القطاعات الصناعية والخدماتية ،وفيما يتعلق بالفلاحة، تحدث أخنوش عن تأثير الجفاف، مشيرًا إلى أنه ورغم التحديات، فإن الحكومة حققت تقدمًا كبيرًا في هذا المجال، مشيرًا إلى الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه الدينامية الاقتصادية الجديدة، خصوصًا في ظل مشاريع كبيرة مثل ملف استضافة كأس العالم.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *