إصدار مشترك لطابعين بريديين بين المغرب والبرتغال احتفاء بالعلاقات التاريخية

إصدار مشترك لطابعين بريديين بين المغرب والبرتغال احتفاء بالعلاقات التاريخية

- ‎فيواجهة, ثقافة وفن
0
PHOTO 2024 10 07 20 13 40
إكسبريس تيفي

لبنى السباعي

أعلنت مجموعة بريد المغرب ومؤسسة بريد البرتغال، أمس الاثنين بلشبونة،عن اطلاق إصدارا خاصا من طابعين بريديين تخليدا للذكرى الـ 250 لمعاهدة السلام والذكرى الـ 30 لمعاهدة الصداقة وحسن الجوار والتعاون بين المغرب والبرتغال.

ويسلط الرسم التوضيحي الرمزي لهذا الإصدار، الذي تم تقديمه خلال حفل أقيم بمقر وزارة الشؤون الخارجية البرتغالية، من طرف سفير المغرب بالبرتغال، عثمان أبا حنيني، ورئيس بريد البرتغال، جواو بنتو، وكاتب الدولة البرتغالي للشؤون الخارجية، نونو سامبايو، الضوء على تميز العلاقات التاريخية العريقة القائمة بين البلدين.

ويحمل الطابع البريدي الأول صورة للساحة التجارية التاريخية في لشبونة مع تمثال الملك جوزيه الأول، الذي وقع المعاهدة الأولى عام 1774، فيما يتزين الطابع الثاني بصورة لموقع “سقالة الميناء” التاريخي، الذي يعد جزء أساسيا من الهندسة الدفاعية للمدينة العتيقة للصويرة التي شيدها السلطان محمد بن عبد الله، المُوقع الثاني للمعاهدة.

وتميز حفل إطلاق هذا الإصدار بحضور ثلة من الشخصيات من آفاق مختلفة، فضلا عن مسؤولين برتغاليين وإعلاميين وأكاديميين.

ونشير بالذكر أن هذا الإصدار ينضاف الى الاصدارات الآخرى كالإصدارت الأخيرة بين رومانيا و سلطنة عمان في هذه السنة الجارية، وفي عام 2022 مع صربيا، وفي عام 2021 مع كل من جمهورية الدومينيكان وتونس.

وتضمن أيضاً الطوابع المشتركة التي تم إطلاقها مع موناكو في عام 2014، وأوكرانيا في عام 2013، وقطر في عام 2012، وبلجيكا وفرنسا في عام 2001، والولايات المتحدة الأمريكية في عام 1987، كأول إصدار مشترك.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *