المملكة المغربية أول دولة تحصل على علاج جدري القردة

المملكة المغربية أول دولة تحصل على علاج جدري القردة

- ‎فيواجهة, صحة
0
IMG 5327
إكسبريس تيفي

إكسريس تيفي: مصطفى الفيلالي

 

كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن شركة “سيغا تكنولوجيز” (SIGA.O) أعلنت يومه الثلاثاء عن توقيع اتفاقية لتزويد المغرب بعلاج “Tpoxx” المخصص لمكافحة مرض جدري القردة (mpox)، وذلك استجابة لطلب المملكة لتعزيز استعداداتها الوقائية ضد أي تفشٍ محتمل للمرض.

وقالت الوزارة في بلاغ لها، إن المغرب بهذه الخطوة، يصبح أول دولة إفريقية تحصل على هذا العلاج المضاد للفيروسات بشكل تجاري، وذلك تنفيذاً لتوجيها الملك محمد السادس، التي تشدد على ضرورة تعزيز السيادة الصحية والدوائية للمملكة.

وأوضح البلاغ أن هذا الاتفاق يأتي في إطار الرؤية الملكية لتعزيز الأمن الصحي، بما يضمن قدرة المغرب على مواجهة التحديات الصحية المستقبلية وتأمين احتياجاته الوطنية من العلاجات الضرورية.

ورغم أن علاج “Tpoxx” كان متاحاً في إفريقيا عبر التجارب السريرية وبروتوكولات الاستخدام الطارئ لمنظمة الصحة العالمية، فإن هذه الاتفاقية تمثل نقلة نوعية بالنسبة للمغرب، حيث توسع نطاق توفر هذا العلاج بشكل تجاري، وفق البلاغ ذاته.

ويُعتمد علاج “Tpoxx” حالياً في الولايات المتحدة وكندا لعلاج الجدري، وحصل أيضا على تصاريح في أوروبا والمملكة المتحدة لعلاج مجموعة من الأمراض، بما في ذلك جدري القردة، الجدري، وجدري البقر، فضلاً عن معالجة المضاعفات الناتجة عن لقاح الجدري.

وفي هذا السياق، صرح فيكتور جوميز، نائب الرئيس للأسواق الدولية في SIGA، قائلاً: “نحن في SIGA ملتزمون بتوسيع تواجدنا العالمي لضمان وصول المرضى إلى علاج TPOXX”.

وأضاف: “نحن فخورون بتوفير هذا العلاج في المغرب كإجراء وقائي ضد تفشي الأمراض الفيروسية مثل الجدري، ونشكر وزارة الصحة المغربية على تعاونها الفعال لتحقيق هذا التسليم السريع للعلاج”.

يُشار إلى أن هذا الاتفاق يأتي بعد إعلان منظمة الصحة العالمية في شهر غشت الماضي أن تفشي مرض جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، مع ظهور متحورات جديدة للفيروس.

وبفضل هذا الاتفاق، يرسخ المغرب موقعه كدولة رائدة في القارة الإفريقية في مجال تعزيز جاهزيته الصحية لمواجهة الأوبئة والطوارئ الصحية، تقول وزارة الصحة.

 

 

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *