واجهة

جائزة نوبل للإقتصاد لتركي أمريكي وبريطانيين أمريكيين

إكسبريس تيفي

لبنى السباعي

منحت جائزة نوبل في الاقتصاد، اليوم الاثنين، للأميركي من أصل تركي دارون عجم أوغلو والأميركيين البريطانيين سايمون جونسون وجيمس روبنسون، لأبحاثهم في مجال انعدام المساواة في توزع الثروات بين الدول.

وصرحت لجنة الجائزة خلال الإعلان عن الفائزين في العاصمة السويدية ستوكهولم، إنه من خلال فحص الأنظمة السياسية والاقتصادية المختلفة التي أدخلها المستعمرون الأوروبيون، تمكن الاقتصاديون الثلاثة من إثبات العلاقة بين المؤسسات والازدهار.

وقال رئيس لجنة جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية ياكوب سفينسون في بيان إن “الحد من الفوارق الشاسعة في الدخل بين البلدان يشكّل أحد أعظم التحديات في عصرنا”.وأضاف “لقد أظهر الحائزون على الجائزة أهمية المؤسسات المجتمعية في تحقيق ذلك”.

ونذكر أن عجم أوغلو (57 عاما) يتولى التدريس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (ام اي تي)، وكذلك جونسون (61 عاما)، فيما يدرّس روبنسون (64 عاما) في جامعة شيكاغو.

وقد سلطت لجنة الجائزة الضوء على عمل الفائزين الثلاثة الذين ركزوا على الدور الذي تؤديه المؤسسات المجتمعية في تفسير سبب ازدهار بعض البلدان دون سواها.

وقال عجم أوغلو للصحافيين عبر الهاتف أثناء الإعلان عن الجائزة “أنا مسرور. إنها صدمة حقيقية وخبر مذهل”. وتشكل فئة الاقتصاد جائزة نوبل الوحيدة التي لم تكن من بين المكافآت الخمس الأصلية التي أُنشئت بموجب وصية العالم السويدي ألفريد نوبل الذي توفي عام 1896. وقد أُطلقت هذه الجائزة من خلال تبرع قدّمه البنك المركزي السويدي في عام 1968، ما دفع المنتقدين إلى وصفها بأنها “جائزة نوبل مزيفة”.

ومع ذلك، وكما الحال مع جوائز نوبل العلمية الأخرى، فإن الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم تقرر الفائز في هذه الفئة وتتبع عملية الاختيار نفسها.

وتختتم جائزة الاقتصاد موسم نوبل لهذا العام، الذي كرّم إنجازات في مجال الذكاء الاصطناعي في فئتي الفيزياء والكيمياء، بينما ذهبت جائزة السلام إلى مجموعة “نيهون هيدانكيو” اليابانية الملتزمة بمكافحة الأسلحة النووية.

وتتكون جوائز نوبل من شهادة وميدالية ذهبية، مع مكافأة مالية تناهز 1,1 مليون دولار. وتُوزَّع هذه الجوائز في احتفالات في ستوكهولم وأوسلو في 10 دجنبر، في يوم الذكرى السنوية لوفاة العالم ومبتكر الجائزة ألفريد نوبل عام 1896.

loubna

المشاركات الأخيرة

الحكومة الفرنسية تعتزم تقديم مشروع قانون جديد يهم المهاجرين مطلع 2025

متابعة أكدت الحكومة الفرنسية أنها تعتزم تقديم مشروع قانون جديد بشأن الهجرة إلى الجمعية الوطنية…

14 أكتوبر، 2024

برشلونة يؤكد إصابة لامين يامال

أكد نادي برشلونة الإسباني، إصابة نجمه الشاب لامين جمال بشد في عضلة الفخذ الخلفية اليسرى…

14 أكتوبر، 2024

اختتام منافسات بطولة المغرب للدراجات الهوائية

اختتمت، الأحد بغابة بوسكورة بالدار البيضاء، منافسات بطولة المغرب للدراجات الجبلية، صنف اختراق الضاحية أولمبي.…

14 أكتوبر، 2024

تصنيف دولي يفضح تردي جودة العيش في الجزائر ويبرز تفوق المغرب

كشف تصنيف دولي جديد عن حقيقة مؤلمة للنظام العسكري الجزائري، حيث فضح زيف الادعاءات حول…

14 أكتوبر، 2024

نوبل للاقتصاد تؤول لـ3 باحثين

متابعة مُنحت جائزة نوبل في الاقتصاد، اليوم الاثنين، للأمريكي من أصل تركي دارون عجم أوغلو…

14 أكتوبر، 2024

“ناسا” تعتزم إطلاق مركبة فضائية إلى قمر “أوروبا” لمعرفة مدى صلاحيته للحياة

تعتزم إدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" إطلاق مركبة فضاء "أوروبا كليبر" إلى قمر "أوروبا" الذي…

14 أكتوبر، 2024