واجهة

المغرب يشارك في مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا

إكسبريس تيفي

 

انطلقت، الثلاثاء في ستراسبورغ، أعمال الدورة ال47 لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية التابع لمجلس أوروبا، بمشاركة وفد مغربي هام.

ويمثل المملكة في هذا اللقاء، الذي يستمر إلى غاية 17 أكتوبر الجاري، كل من رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس العمالات والأقاليم، عبد العزيز الدرويش، بالإضافة إلى رئيس جهة الداخلة -وادي الذهب، الخطاط ينجا، ورئيس جهة الرباط -سلا -القنيطرة، رشيد العبدي.

كما يضم الوفد المغربي رئيسة جماعة عرباوة، فاطنة الكحيل، ونائبة رئيسة جماعة الرباط، رحمة الوزاني طيبي، إلى جانب مصطفى عمور، المنسق الدائم للوفد.

ويشارك المغرب في هذه الدورة بصفته شريكا من أجل الديمقراطية المحلية، حيث كان أول بلد يحصل على هذا الوضع لدى مؤتمر السلطات المحلية والجهوية لمجلس أوروبا خلال دورته السادسة والثلاثين في أبريل 2019.

ويتيح هذا الوضع للدول المجاورة لمجلس أوروبا إطارا مميزا للحوار والاتصالات المؤسساتية مع نظرائها الأوروبيين.

ويستند هذا الوضع إلى نموذج شريك من أجل الديمقراطية لدى الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، التي يتمتع المغرب بعضويتها منذ 2011، مما يسمح له بالمشاركة في أنشطة الجمعية.

ويندرج برنامج التعاون بين مؤتمر السلطات المحلية والجهوية والمغرب في إطار شراكة جنوب-متوسط، الرامية إلى مواكبة المغرب في إصلاحاته المتعلقة باللامركزية من خلال منصة تتيح تبادل الخبرات والتجارب بين أعضاء المؤتمر ونظرائهم المغاربة، من خلال الاجتماعات المتعددة الأطراف وتبادل الممارسات الفضلى.

ويتضمن برنامج هذه الدورة السابعة والأربعين نقاشا خاصا بمناسبة الذكرى العاشرة للمبادرة الرائدة للمؤتمر بعنوان “تجديد السياسة”، والتي تهدف إلى إشراك الشباب في أعماله ودمج رؤى الشباب في الحياة الديمقراطية المحلية والجهوية.

ويشمل جدول الأعمال أيضا نقاشات في اللجان تركز على “التحديات الرئيسية التي واجهت السلطات المحلية والجهوية خلال السنوات الخمس الماضية”، و”المجتمعات المسنة (توفير رعاية اجتماعية عالية الجودة للمسنين)”، و”تشجيع الاقتصاد الدائري على المستوى المحلي (مع التركيز على إعادة استخدام الموارد وإعادة تدويرها لمكافحة الإفراط في الاستهلاك)”، و”دور المسؤولين المحليين في حماية حقوق الإنسان”.

كما تتناول الجلسات جهود توسيع نطاق ميثاق الحكم الذاتي المحلي ليشمل مدن الدول غير الأعضاء، والدور الدولي للمؤتمر، والديمقراطية المحلية والجهوية في العالم، والمنتخبين المحليين كفاعلين في حماية حقوق الإنسان، بالإضافة إلى مواضيع الرقمنة والذكاء الاصطناعي والحكامة الجهوية.

وتتميز أعمال المؤتمر بحضور الكاتب العام لمجلس أوروبا، ألان بيرسيه، ورئيس الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، ثيودوروس روسوبولوس، ورئيس المؤتمر، مارك كولز.

Mohamed

المشاركات الأخيرة

خط جوي جديد ومباشر يربط فاس وميلانو

أعلنت شركة العربية للطيران، الرائدة في مجال النقل الجوي منخفض التكلفة بمنطقة الشرق الأوسط وشمال…

15 أكتوبر، 2024

رسميا: الجيش يقيل مدربه البولندي

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي  أعلنت إدارة الجيش الملكي إقالة المدرب البولندي تشيسلاف ميشنيفيتش من تدريب…

15 أكتوبر، 2024

“أونسا” يفتح باب استيراد اللحوم الحمراء

متابعة قرر المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، اليوم الثلاثاء، السماح باستيراد اللحوم الحمراء…

15 أكتوبر، 2024

إفران: تسجيل هزة أرضية بقوة 4.5 درجة

جرى صباح اليوم الثلاثاء تسجيل هزة أرضية بإقليم إفران، بلغت قوتها 4.5 درجة على سلم…

15 أكتوبر، 2024

الغابون تجدد تأكيد دعمها لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي

جددت الغابون، بنيويورك، تأكيد دعمها لمغربية الصحراء ولمخطط الحكم الذاتي الذي قدمته المملكة من أجل…

15 أكتوبر، 2024

الغاز المغربي اكتشاف احتياطات ضخمة في حوض الغرب

كشفت الدراسات الزلزالية الأخيرة التي أجرتها شركة "إس دي إكس إنرجي" عن اكتشاف احتياطيات ضخمة…

15 أكتوبر، 2024