الصين تحذر من “حرب باردة ” مع أمريكا جراء فيروس كورونا

الصين تحذر من “حرب باردة ” مع أمريكا جراء فيروس كورونا

- ‎فيدولي
0
china1
إكسبريس تيفي

“إكسبريس تي في” / وكالات

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الأحد، من أن بعض القوى السياسية في الولايات المتحدة تحاول أخذ العلاقات الصينية-الأمريكية كـ”رهينة” ودفع البلدين إلى “حرب باردة جديدة”.

وقال وانغ، في لقاء صحفي، على هامش الدورة السنوية للهيئة التشريعية الوطنية الصينية، إن “هذه محاولة خطيرة لاعادة عجلة التاريخ إلى الوراء”، داعيا إلى بذل الجهود لوقف هذه “الممارسات الخطيرة”.

وأضاف أنه “إلى جانب الدمار الناجم عن فيروس كوفيد-19، ينتشر فيروس سياسي في الولايات المتحدة يستغل كافة الفرص لمهاجمة الصين والإساءة لسمعتها”.

كما أشار إلى أن الدعاوى القضائية المرفوعة ضد الصين بشأن الوباء “لا مبرر لها ولا تستند علي أى حقيقة أو قانون أو سابقة دولية”

وأكد وانغ أن الصين مستعدة للاشتراك في الجهود المبذولة من قبل الأوساط العلمية الدولية للتعرف على مصدر الفيروس، على أساس الالتزام بمبادئ “المهنية” و”العدالة” ودون أي “تدخل سياسي”.

وخلص إلى أنه يتوجب على البلدين في خضم هذه النزاعات “العثور على طريقة سلمية للتعايش والتعاون القائم على المنفعة المتبادلة”.

وتصاعدت مؤخرا حدة التوترات السياسية بين الصين والولايات المتحدة جراء الاتهامات المتكررة من قبل إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لبكين بـ”التستر وعدم الشفافية” في تعاملها مع الوباء، لتنضاف إلى رصيد الخلافات المتشعبة في ملفات أخرى كالتجارة والتكنولوجيا وحقوق الإنسان وهونغ كونغ وتايوان وبحر الصين الجنوبي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *