مراكش- المنندى العالمي لمكافحة الإرهاب يؤكد ادانة الجماعات التي تتمرد على سلطة الدولة القائمة

مراكش- المنندى العالمي لمكافحة الإرهاب يؤكد ادانة الجماعات التي تتمرد على سلطة الدولة القائمة

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20231221 WA0051
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي/

‎حظيت الجهود المغربية في مجال
‎مكافحة الإرهاب و التي تجلّت من خلال ترؤس المغرب للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب بالتنويه و الاشادة ،
‎بمناسبة انعقاد الدورة السادسة لمنتدى التعاون الروسي العربي العالمي، يوم الأربعاء الماضي بمدينة مراكش .

‎حيث تم نشر الإعلان المشترك المصادق على أعمال الدورة و نوه باستضافة المغرب لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، مؤكدا في هذا الصدد على الدور الذي اضطلعت به المملكة خلال رئاستها للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب (2021-2023).

‎كما دعا المشاركون في المنتدى الى ضرورة تعزيز التعاون العربي الروسي في مجال مكافحة الإرهاب والتطرف على الصعيدين الإقليمي والدولي، مجددين رفضهم للجرائم التي ترتكبها الجماعات الإرهابية والتي تهدد أمن واستقرار الدول العربية. “بما في ذلك تلك التي ترتكبها الجماعات التي تتمرد على سلطة الدولة القائمة وتحمل السلاح خارج الأطر المؤسسية القانونية التي تعترف بها الدول”.

‎وأعرب المنتدى، الذي ترأس أعماله وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، عن رفضه لأي محاولة لربط الإرهاب بأي عرق أو جنسية أو حضارة، داعيا الدول إلى الامتناع عن أي دعم صريح. أو ضمنيًا، إلى كيانات أو أشخاص متورطين في أعمال إرهابية، بما في ذلك المقاتلون الإرهابيون الأجانب.

‎كما أدان المشاركون الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، مؤكدين أن أي عمل إرهابي “هو عمل إجرامي غير مبرر مهما كانت دوافعه وتوقيته ومرتكبيه وأهدافه”.

‎وتزايدت أهمية هذا المنتدى في السنوات الأخيرة باعتباره منصة لتبادل وجهات النظر وتنسيق المواقف بشأن مختلف القضايا على الصعيدين الإقليمي والدولي، مع الأخذ بعين الإعتبار المصالح والأولويات التي تربط الأطراف العربية والروسية في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *