لندن تهدد بمنح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

لندن تهدد بمنح جنسيتها لسكان هونغ كونغ

- ‎فيدولي
0
london
إكسبريس تيفي

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إنه لن يكون أمامه “خيار” سوى منح مواطني هونغ كونغ الجنسية إذا قوضت الصين حقوق الإنسان في المستعمرة البريطانية السابقة.

ورأى جونسون أن قانون الأمن القومي الصيني الجديد المقترح في هونغ كونغ “سيقوض استقلاليتها بشكل كبير” ويخرق شروط معاهدة استقلالها مع المملكة المتحدة.

وقال رئيس الوزراء البريطاني محذرا بكين من أنه سيقر “عن طيب خاطر” أحد “أكبر التغييرات في نظام التأشيرات لدينا في التاريخ البريطاني” كبديل “للقمع الصيني.

وقد عرضت بريطانيا التي يسعى دبلوماسيون ووزراء خارجية سابقون لتشكيل تحالف دولي ضد الصين، تقديم الملاذ لما يقرب من ثلاثة ملايين من سكان هونغ كونغ المؤهلين للحصول على جواز سفر وطني بريطاني في الخارج.

وقال جونسون في مقال كتبه لصحيفة (التايمز): “عندها لن يكون أمام بريطانيا خيار سوى الحفاظ على علاقاتنا العميقة في التاريخ والصداقة مع شعب هونغ كونغ “التي حكمتها بريطانيا من عام 1842 إلى 1997.

واليوم، يحمل حوالي 350.000 من سكان هونغ كونغ جوازات سفر وطنية بريطانية (في الخارج)، وسيكون 2.5 مليون آخرين مؤهلين للتقدم للحصول عليها. وتسمح جوازات السفر حاليًا بالدخول إلى المملكة المتحدة من دون تأشيرة لمدة تصل إلى ستة أشهر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *