مستشفى الشفاء في غزة تحول لأنقاض بعد غارة إسرائيلية استمرت أسبوعين

مستشفى الشفاء في غزة تحول لأنقاض بعد غارة إسرائيلية استمرت أسبوعين

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240401 WA0139
إكسبريس تيفي

إكسبريس تيفي

قال الجيش الإسرائيلي انه نساحب من مستشفى الشفاء في مدينة غزة بعد غارة استمرت أسبوعين ولي تسببات فتدمير معظم المجمع الطبي الرئيسي.

وحسب قول جيش الدفاع الإسرائيلي ان القوات ديالهم قتلت واعتقلت مئات “الإرهابيين” وعثرت على أسلحة ومعلومات استخباراتية “في جميع أنحاء المستشفى”.

وقالت وزارة الصحة لي كتولى حماس إدارتها في غزة أنها تركت وراءها عشرات الجثث. وقال سكان محليون ان المناطق المجاورة تدمرت.
وقال أيضا الجيش الإسرائيلي أنو داهم مستشفى الشفاء لأن حماس عودات تجميع صفوفها تما.
وكانت هاذ الغارة عبارة على قتال عنيف وعدة غارات جوية إسرائيلية على المباني المجاورة والمنطقة المحيطة بها. وقال الجيش الإسرائيلي أن العنبر تعرضت للهجوم حنت نشطاء حماس والجهاد الإسلامي الفلسطيني كانو كيستخدموها كقاعدة.
وبينات الصور الملتقطة بعد الانسحاب، تدمير مبنى الجراحة الرئيسي في مستشفى الشفاء، ولي كيضم وحدة العناية المركزة، والمبنى المجاور لي كيضم أقسام الطوارئ والجراحة العامة وجراحة العظام.
وقال بيان الجيش الإسرائيلي أن القوات “كملت النشاط العملياتي الدقيق في منطقة مستشفى الشفاء وخرجت من منطقة المستشفى”. وأضافت أن الجيش الإسرائيلي كان خلال الغارة “كيمنع إلحاق الأذى بالمدنيين والمرضى والطواقم الطبية”.
ونقلت وسائل إعلام فلسطينية عن المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني لي كتولى لإدارة ديالو حماس في غزة، محمود بصل، قولو أن الجيش الإسرائيلي “دمر جميع الإدارات والمباني والبنية التحتية” في المجمع.
وأضاف: “صعيب علينا إحصاء عدد الشهداء لأن [القوات الإسرائيلية] قامت بتجريف الطرق ودفن الجثث داخل مجمع الشفاء ولمحيط ديالو”.
مساء أمس الأحد، قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن مستشفى الشفاء ولا “مخبأ إرهابي” وأن أكثر من 200 عضو في الجماعات الفلسطينية المسلحة، بما فيها شخصيات بارزة، تقتلو في غارة الجيش الإسرائيلي، بينما استسلم آخرون.

وقال الدكتور تيدروس أدهانوم غيبريسوس، رئيس منظمة الصحة العالمية، أن 21 مريض ماتو من نهار “وقع الحصار” على مستشفى الشفاء. وأضاف أنو تم نقل المرضى عدة مرات وتم احتجاز أكثر من 100 مريض في “مبنى غير مناسب” بالمجمع لي كيفتقر لدعم والرعاية الطبية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *