دفاعاً عن مغربية الصحراء تدخل قوي لعمر هلال في مؤتمر اللجنة 24 بكاراكاس

دفاعاً عن مغربية الصحراء تدخل قوي لعمر هلال في مؤتمر اللجنة 24 بكاراكاس

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240519 WA0097
إكسبريس تيفي

 

إكسبريس تيفي/المصطفى شعب:

خلال مؤتمر اللجنة 24 اللي تقام بكاراكاس عرف النقاش على القضية ديال الصحراء المغربية تدخل قوي بزاف من السيد عمر هلال السفير الممثل الدائم لدى الأمم المتحدة في إطار حق الرد وزاد ندد واستنكر العمل اللي قام بيه السفير الجزائري من خلال ترهيب الأعضاء اللي داعمين المغربية ديال الصحراء.

وعبر على الصدمة الكبيرة ديالو لهاد المضايقات بحكم ان الاجتماعات ديال اللجنة 24 مكان خاص لحرية التعبير ،وقال بالصيغة المباشرة كيفما جا على لسانو : غير أن زميلي الجزائري وبدلا من الإجابة عن تساؤلاتي حول مسؤولية بلاده في النزاع حول الصحراء المغربية ،آثر ترهيب وفد لمجرد دفاعه عن مغربية الصحراء”.
وزاد قال السيد هلال أن “الإرهاب الدبلوماسي الجزائري معروف لدى الوفود الصديقة الداعمة للوحدة الترابية للمملكة، سواء في لجنة الـ24 واللجنة الرابعة والجمعية العامة في نيويورك، أو في عواصم بلدانها، وكذلك الحال اليوم، للأسف، في كاراكاس”، وأشار بشكل مباشر بقوله وبكل قوة واستهزاء وأمام الجميع “سيدي السفير، لسنا هنا في الجزائر”.
وزاد ندد الأسد المغربي عمر هلال بالتدخل ديال الجزائر في قرارات الدول، وقال ان الجزائر لم تتردد في استغلال الفترة ديال الولاية ديالها في مجلس الأمن باش تبتز الدول الصديقة اللي كيبحث المجلس القضايا ديالها، وكتعمد أنها تهددهم بأن دعمها لهاذ البلدان رهين بتغييرها لموقفها من قضية الصحراء المغربية، وزاد اكد
بأن هاد الدول ممسوقاش الجزائر ومكتخافش من تهديداتها الخاوية
ووضح السيد هلال أنه ممتفاجأش لتصرف السفير الجزائري ومتوقعو، وأن بلاده كتستغل اي فرصة باش تكلم على المغرب والصحراء المغربية، مع العلم أن السجل ديالها فمجال انتهاكات حقوق الإنسان عاطي الريحة.
وزاد وضح انه في الجزائر “مكينش شي حاجة سميتها حرية تعبير، ولا حرية تنقل، ولا حرية التجمع. والدليل، مكينش شي جمعية ولا منظمة اسمها حقوق الإنسان في الجزائر،وبالدليل أيضا الجزائر صادقات على القانون الجنائي الأكثر قمع للحرية، واللي كيسمح بالحكم بالسجن لمدة 30 عاما في حق أي واحد كيعبر على رأيه، وجايين هنا لكاراكاس باش تقدمو دروس حول تقرير المصير والحرية والاستقلال”.
هذا هو حق الرد الأول اما حق الرد الثاني اللي حاول السفير الجزائري باش يربط فيه بين قضية الصحراء المغربية وقضية فلسطين، وكذا التصريحات ديالو المتحاملة على إعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، أكد السيد هلال دعم المغرب الدائم والثابت للقضية الفلسطينية.
وخاطب الجزائري وقال “أنتم تتباهون بالدفاع عن فلسطين في مجلس الأمن، هذا هو الدور ديالكم كممثل للبلدان العربية هنا لكنكم مانعين الشعب ديالكم حتى من الحق ديالو على الاقل انه يتظاهر نصرة لفلسطين، حيث خايفيين من  الشعب الجزائري إلى خرج للشارع وعلى عكسكم، في المملكة المغربية المظاهرات اللي كتدعم الفلسطينيين في غزة ماعليها حتى قيود
وزاد على كلامو بأن الجزائر معندها مصلحة في القضية ديال الصحراء وزاد ذكرو بان “الجزائر كتعطي لنفسها حق باش تدخل في الشؤون الداخلية للمغرب، وتعطل العملية السياسية الأممية، وهي اللي كتسلح جماعة انفصالية عندها صلة بالإرهاب في منطقة الساحل وكتأويها وكمل كلامو “هذا هو معدن الجزائر الحقيقي ، وهذه هي المطالب الحقيقية ديالها

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *