تظاهرة ثقافية للاحتفاء بمشروب الشاي الموروث المشترك بين المغرب وتركيا

تظاهرة ثقافية للاحتفاء بمشروب الشاي الموروث المشترك بين المغرب وتركيا

- ‎فيدولي, واجهة
0
IMG 20240530 WA0134
 حتضنت مدينة إسطنبول، أمس الأربعاء، تظاهرة ثقافية للاحتفاء بمشروب الشاي، بصفته موروثا مشتركا بين المغرب وتركيا، وذلك بمناسبة اليوم العالمي للشاي (21 ماي).

 هذا الحدث، المنظم من قبل قنصلية المملكة بإسطنبول، بشراكة مع المكتب الوطني المغربي للسياحة وبلدية إسطنبول الكبرى، تم خلالو إبراز المكانة الثقافية والتاريخية المشتركة اللي كيحتلها مشروب الشاي في كل من المغرب وتركيا، كونه رمزا لكرم ضيافة الشعبين.

   وجرى خلال هذه الفعالية، اللي عرفت مشاركة ثلة من ممثلي البعثات القنصلية الأجنبية بإسطنبول إلى جانب ممثلي القطاع الخاص والعام بالبلدين، ومؤسسات المجتمع المدني المحلي، فضلا عن ممثلي الجاليات المغربية والعربية والإفريقية المقيمة في تركيا، التعريف بالتقاليد العريقة اللي ترافق الشاي ‏المغربي، وتذوق ‏الحلويات المغربية الأصيلة، علاوة على تسليط الضوء على مميزات هذا المشروب الوطني وطريقة تحضيره.

    وتم كذلك تخصيص فقرات لعرض تاريخ ومميزات الشاي التركي، اللي كيعتبر جزءا لا يتجزأ من الهوية التركية، حيث يرتبط ارتباطا وثيقا بتاريخ وتقاليد هذا البلد.

   وفي كلمته الترحيبية، أكد القنصل العام للمملكة بإسطنبول، ‏المهدي الرامي، أن الشاي كيمثل قيما اجتماعية نبيلة متوارثة لدى الشعبين المغربي والتركي.

   وأشار إلى أن هذا المشروب اللي كيحتفى به اليوم كيتعتبر كذلك تراثا لا ماديا كينضاف إلى باقي مكونات الثقافتين المغربية والتركية العريقتين، مسجلا أهمية التعريف والحفاظ على خصوصيات هذا التراث في كلا البلدين.

   و كتميز هذا الحدث باحتضان فضاءات لتقديم الأزياء المغربية التقليدية، لاسيما القفطان المغربي الأصيل، وكذلك لوحات مميزة من الخط المغربي، علاوة على فقرات موسيقية تنهل من التراث المغربي الشعبي.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *