تركيا تحاكم صحافيين متهمين بـ”كشف أسرار دولة”

تركيا تحاكم صحافيين متهمين بـ”كشف أسرار دولة”

- ‎فيدولي, واجهة
0
kam3
إكسبريس تيفي

أمرت محكمة في اسطنبول مساء أمس الأربعاء، بالإفراج عن ثلاثة صحافيين واستمرار حبس ثلاثة من زملائهم متهمين بـ”كشف أسرار دولة”، وذلك في افتتاح محاكمتهم التي نددت بها منظمات غير حكومية باعتبارها انتهاكا لحرية الصحافة.

وكتبت منظمة “مراسلون بلا حدود” على تويتر أنه تم الإفراج عن باريش ترك أوغلو رئيس تحرير موقع “اودا تي في” وفرحات جيليك وآيدن قيصر الصحافيين في صحيفة “يني ياسام”، ووضعوا تحت إشراف قضائي.

غير أنه تم إبقاء ثلاثة زملاء لهم، بينهم باريش بهليفان مدير تحرير “اودا تي في”، قيد الاحتجاز طوال مدة المحاكمة التي أرجئت حتى التاسع من دجنبر.

وبدأت القضية عندما نشر موقع “اودا تي في” اوائل مارس تقريرا عن جنازة جرت بشكل متكتم زعم أنها لعنصر استخبارات تركي، قتل في ليبيا، حيث تقدم تركيا دعما عسكريا لحكومة الوفاق الوطني الليبية، في مواجهة قوات رجل شرق ليبيا القوي المشير خليفة حفتر.

ونشر الموقع في تقريره اسم العنصر المزعوم والحرف الأول من اسم عائلته.

والصحافيون متهمون “بنشر معلومات تتعلق بأمن الدولة ويجب أن تبقى سرية” و”بكشف معلومات حول أنشطة الاستخبارات”. وقالت وكالة أنباء الأناضول الرسمية إن المتهمين الستة الذين سجنوا أوائل مارس، يواجهون عقوبة السجن من تسع إلى عشرين سنة.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *