تقارير اعلامية دولية تفضح تزويد إيران للبوليساريو بصواريخ تهدد أمن المغرب والمنطقة

تقارير اعلامية دولية تفضح تزويد إيران للبوليساريو بصواريخ تهدد أمن المغرب والمنطقة

- ‎فيدولي, واجهة
0
img 1720442641517
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي: باحدة عبد الرزاق

كشفت تقارير حديثة عن تصاعد خطير في الدعم العسكري الإيراني لجبهة البوليساريو، مما يشكل تهديدًا مباشرًا لأمن واستقرار المملكة المغربية، وباتت ايران تستخدم سفارتها في الجزائر كغطاء لتوسيع نفوذها في شمال أفريقيا عبر دعم الجبهة الانفصالية.

أكدت منصة “لاروفي دافريك” على حسابها في “إكس” يوم الأحد 7 يوليوز، نشر البوليساريو لمقطع فيديو يُظهر استخدامها لأسلحة إيرانية جديدة، مما يشير إلى احتمال وصول شحنة كاملة من الأسلحة الثقيلة الإيرانية. الفيديو وثق استخدام قذائف هاون من طراز HM-16، وهو سلاح لم تستخدمه الجبهة من قبل، مما يعزز الاتهامات المغربية ضد طهران.

صحيفة “تاغس شبيغل” الألمانية أفادت في تقرير لها بأن العلاقة بين النظام الإيراني والبوليساريو تتطور بشكل مقلق، حيث تقوم طهران بتزويد الجبهة بصواريخ أرض-جو وتشرف على معسكرات تدريب لمسلحيها في الجزائر، بالتعاون مع حزب الله اللبناني.

وزير الخارجية المغربي، ناصر بوريطة، كان قد اتهم إيران سابقًا بدعم البوليساريو من خلال تزويدها بصواريخ متطورة مثل سام 9 وسام 11 وستريلا، مما دفع الرباط إلى قطع العلاقات الدبلوماسية مع طهران في عام 2018.

هذه التطورات تثير مخاوف جدية حول استمرار التدخل الإيراني في المنطقة وتأثيره على الاستقرار الإقليمي. كما تضع المجتمع الدولي أمام تحدٍ كبير لمواجهة هذا التصعيد الخطير في دعم الجماعات الانفصالية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *