تقرير: “طموح ملكي يغير خارطة الصناعات الدفاعية .. المغرب يستعد للمنافسة العالمية”

تقرير: “طموح ملكي يغير خارطة الصناعات الدفاعية .. المغرب يستعد للمنافسة العالمية”

- ‎فيدولي, واجهة
0
img 1720618432237
إكسبريس تيفي

اكسبريس تيفي: باحدة عبد الرزاق

أفادت وكالة الأنباء العربية الأفريقية APA NEWS أن المملكة المغربية أعلنت عن مشروع طموح لإنشاء مناطق صناعية متخصصة في إنتاج المعدات الدفاعية، وذلك عقب اجتماع سابق لمجلس الوزراء برئاسة جلالة الملك محمد السادس.

وحسب المصدر ذاته، تأتي هذه المبادرة في إطار سعي المغرب لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات الدفاعية. وأضافت الوكالة أن وكالة المساكن والتجهيزات العسكرية (ALEM) ستتولى الإشراف على هذا المشروع الذي سيقام على أراضٍ مخصصة لهذا الغرض.

ونقلت وكالة الأنباء العربية الأفريقية أن هذه المناطق، التي أطلق عليها اسم “مناطق التسريع الصناعي المغربية”، ستركز على تصنيع مجموعة واسعة من المعدات الدفاعية، بما في ذلك أنظمة الأسلحة والذخيرة. كما ستضم شركات خدمية مكملة للصناعات الدفاعية لتعزيز التعاون والابتكار في هذا القطاع.

وأشارت الوكالة إلى أن الحكومة المغربية أكدت أنها ستحدد لاحقًا تفاصيل مواقع وأحجام هذه المناطق الصناعية، مع الحرص على الاستخدام الأمثل للأراضي والتموضع الاستراتيجي. وأوضحت أنه سيتعين على المستثمرين الالتزام بالإطار القانوني الصارم الذي وضعته المملكة في عام 2020 للمواد والمعدات الدفاعية.

ووفقًا للمعلومات التي أوردتها وكالة الأنباء العربية الأفريقية، يهدف هذا المشروع إلى تحديث القدرات الدفاعية للمغرب، وخلق فرص عمل جديدة، وجذب التكنولوجيا المتقدمة، وتعزيز الاستقلال الصناعي للبلاد. كما يُتوقع أن يفتح الباب أمام شراكات استراتيجية مع دول وشركات أجنبية، مما قد يمكّن المغرب من أن يصبح مركزًا إقليميًا لصادرات المعدات الدفاعية.

واختتمت الوكالة تقريرها بالإشارة إلى أن المملكة المغربية تأمل من خلال هذه الخطوة أن تعزز أمنها القومي وترسخ مكانتها كلاعب رئيسي في صناعة الدفاع العالمية، مع إنشاء نظام بيئي دفاعي محلي قوي وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *