حكومة موريتانية جديدة تضمّ وزراء خريجي المدارس العسكرية والمعاهد المغربية

حكومة موريتانية جديدة تضمّ وزراء خريجي المدارس العسكرية والمعاهد المغربية

- ‎فيدولي, واجهة
0
WhatsApp Image 2024 08 06 at 17.36.59
إكسبريس تيفي

متابعة

أعلن اليوم الثلاثاء بموريتانيا عن تشكيلة جديدة من الوزراء، بعد الانتخابات الرئاسية التي فاز إثرها الرئيس محمد ولد الغزواني بولاية ثانية، ضمّت أسماء تلقّت تكوينا جامعيا وعسكريا بالمملكة المغربية.

يتعلق الأمر أولا برئيس الوزراء، المختار ولد اجاي، وهو مهندس واقتصادي تخرّج من المعهد الوطني للإحصاء والاقتصاد التطبيقي بالمغرب سنة 1997.

وفي حقيبة الدفاع، التي تعتبر من المراكز الوزارية السيادية بالجارة الجنوبية للمملكة، تم الإبقاء على حننه سيدي وزيرا للدفاع وشؤون المتقاعدين وأبناء الشهداء، وهو خريج الأكاديمية الملكية العسكرية بمكناس سنة 1978، التي تعتبر من المدارس العسكرية العريقة بالقارة الإفريقية.

وتم تعيين سيدي يحي شيخنا لمرابط وزيرا للشؤون الإسلامية والتعليم الأصلي، علما أنه راكم مسارا أكاديميا علميا بارزا، وهو حاصل على شهادة الدراسات العليا المعمقة (DESA) في البيئة البحرية وتثمين الموارد بكلية العلوم التابعة لجامعة شعيب الدكالي بالجديدة، سنة 2001، وقبل ذلك حصل على شهادة الماستر في العلوم في جامعة مولاي إسماعيل بمكناس سنة 1998.

كما أن وزير الزراعة والسيادة الغذائية المعيّن، امم بيباته، مهندس زراعي درس في الفترة بين 1982 و1983 سنة تحضيرية للدراسات العليا في الزراعة في معهد الحسن الثاني للزراعة والبيطرة بالمملكة المغربية؛ وفي الفترة بين 1983 و1987 درس الهندسة الزراعية بالمدرسة الوطنية للزراعة بمكناس، تخصص التقنيات والتنمية الزراعية.

والجمعة المنصرم قالت وكالة الأنباء الموريتانية إن “رئاسة الجمهورية أعلنت أنه بموجب مرسوم تم تعيين السيد المختار ولد أجاي وزيرا أول”.

ووفق المصدر ذاته فإن ذلك جاء بعد تقديم محمد ولد بلال مسعود، مساء اليوم ذاته، استقالة حكومته لرئيس الجمهورية، محمد ولد الشيخ الغزواني، في ختام لقاء جمعه معه في القصر الرئاسي.

واستقبل الرئيس الموريتاني، محمد ولد الشيخ الغزواني، الخميس الماضي، بنواكشوط، رئيس الحكومة المغربية عزيز أخنوش.

وجاء هذا الاستقبال إثر تمثيل عزيز أخنوش للملك محمد السادس في حفل تنصيب الرئيس الموريتاني لولاية ثانية من خمس سنوات.

وقال أخنوش في تصريح صحافي عقب الاستقبال، الذي حضره سفير المملكة بنواكشوط حميد شبار، إنه أكد للرئيس الموريتاني حرص الملك محمد السادس على تعزيز التعاون بين البلدين.

وأضاف رئيس الحكومة أنه أبلغ محمد ولد الشيخ الغزواني تهاني الملك محمد السادس بمناسبة إعادة انتخابه، وكذا متمنيّات ملك المغرب للجمهورية الإسلامية الموريتانية بمزيد الرقي والتقدم.

وأكد أخنوش أن الرئيس الموريتاني عبر، خلال هذا الاستقبال، عن رغبته الأكيدة في تعزيز العلاقات الأخوية بين البلدين، ومواصلة تنميتها وتطويرها بما يخدم مصلحة الشعبين الشقيقين، وكلفه بتبليغ الملك محمد السادس تحياته ومتمنياته للمملكة بمزيد من الازدهار.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *