الجزائر: بين أحلام الحليب المجفف وكوابيس السياسة الفرنسية

الجزائر: بين أحلام الحليب المجفف وكوابيس السياسة الفرنسية

- ‎فيدولي, واجهة
0
طابور الحليب في الجزائر
إكسبريس تيفي

يبدو أن طموح الشعب الجزائري في عهد الرئيس تبون قد تقلص إلى مجرد الحلم بإنتاج الحليب المجفف. وفي سعي لتحقيق هذا الهدف المتواضع، عقد وزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، كريم بيبي تريكي، اجتماعا مع علي العلي، مستشار مجلس إدارة الشركة القطرية “بلدنا”.

وفقا لبيان صادر عن وزارة البريد، يأتي هذا اللقاء في إطار الاستعدادات لإطلاق مشروع مشترك جزائري-قطري لإنتاج الحليب المجفف في ولاية أدرار.

وبينما تغرق الجزائر في حنين إلى أيام حليب “لحظة” المجفف، يبدو أن اليمين الفرنسي يسعى جاهدا لتقليص النفوذ الجزائري التقليدي في فرنسا.

فبعد دعوة السفير الفرنسي السابق في الجزائر، كزافيي دريانكور، حكومته لتقييد الاعتراف بجواز السفر الدبلوماسي الجزائري، ها هو رئيس الوزراء الفرنسي السابق، إدوار فيليب، يطالب بإلغاء اتفاقية الهجرة لعام 1968، التي تمنح الجزائريين امتيازات خاصة في مجالات التنقل والعمل والتعليم والمهن الحرة.

صرح فيليب، المرشح المحتمل للانتخابات الرئاسية الفرنسية عام 2027، لقناة “بي آف آم تي في” الفرنسية الخاصة، عن ارتياحه لتكليف ميشال بارنيي بتشكيل الحكومة القادمة، مؤكدا عزمه على بذل كل ما في وسعه لمساعدة رئيس الوزراء المكلف في إلغاء اتفاقية الهجرة لعام 1968 مع الجزائر.

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *