تصنيفات: دوليواجهة

مالي تتهم الجزائر بإيواء الإرهابيين والتدخل العدائي في شؤونها الداخلية

إكسبريس تيفي

في تصعيد لاذع ضد الجزائر، اتهم عبد الله مايغا، وزير الدولة والإدارة الترابية والمتحدث باسم الحكومة المالية، الجزائر بإيواء إرهابيين بشكل ممنهج. وأكد مايغا، خلال كلمته في الدورة العادية 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك، أن “الدبلوماسيين الجزائريين متورطون بشكل مباشر في توفير الحماية للإرهابيين الذين يزعزعون استقرار مالي”.

وفي هجوم حاد على الجزائر، أشار مايغا إلى التدخلات الجزائرية الخطيرة في الشؤون الداخلية لبلاده منذ انتهاء اتفاق الجزائر في 25 يناير 2024. وبلهجة قاسية، وجه رسالة مباشرة إلى وزير الخارجية الجزائري قائلا: “الاتفاق ميت فعليا ولن تستطيع طقوسك البالية إعادته للحياة. سنرد على كل رصاصة تُطلق علينا بنفس القوة، وسنواجه كل كلمة استفزازية بالرد المناسب”.

يأتي هذا التصريح في سياق الاتهامات المتكررة من المجلس العسكري الحاكم في مالي للجزائر بالتدخل العدائي في شؤون البلاد. ففي يناير الماضي، أنهت السلطات المالية العمل باتفاق الجزائر للسلام لعام 2015، الذي كان يهدف إلى تحقيق الاستقرار في شمال مالي بين الحكومة والمتمردين الطوارق، بسبب ما وصفته بـ”الأعمال العدائية” المستمرة من الجزائر.

وأكدت مالي أن الاتفاق لم يعد قابلا للتنفيذ بسبب عدم التزام الأطراف الأخرى بتعهداتهم وبسبب الدور المشبوه الذي تلعبه الجزائر، باعتبارها الوسيط الرئيسي، في تأجيج النزاع بدلا من حله. وفي خطوة تصعيدية أخرى، استدعت وزارة الخارجية المالية في ديسمبر الماضي السفير الجزائري احتجاجا على “الأعمال العدائية” و”التدخل السافر” في الشؤون الداخلية لمالي، حيث تتهم السلطات الجزائر بعقد اجتماعات سرية مع الانفصاليين الطوارق دون إشراك الحكومة المالية، في محاولة لزعزعة استقرار البلاد وتحقيق مصالحها الخاصة.

هذا التصعيد الأخير يعكس التوترات المتفاقمة بين باماكو والجزائر، حيث ترى مالي في التحركات الجزائرية تهديدا خطيرا لأمنها واستقرارها، ويبدو أن العلاقات بين البلدين تتجه نحو مزيد من التصعيد في المستقبل القريب.

express

المشاركات الأخيرة

رسميا.. عجمان يتعاقد مع الصابيري

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي    أعلن نادي عجمان الإماراتي، يومه الإثنين، تعاقده مع المحترف المغربي…

30 سبتمبر، 2024

إيران بين الهزائم العسكرية وتآكل النفوذ…

نجيبة جلال إيران تجد نفسها في موقع دفاعي بعد سلسلة من الهزائم العسكرية التي مني…

30 سبتمبر، 2024

مدينة أزمور تحتضن الجمع العام العادي لعصبة جھة الدار البيضاء سطات للملاكمة.

عبد العزيز فاضيلي احتضن يوم أمس الأحد 29شتنبر الجاري ،المركز الوطني للملاكمةبمدينة أزمور ،أشغال الجمع…

30 سبتمبر، 2024

الفيفا يوقف إيتو

إكسبريس تيفي: مصطفى الفيلالي   فرضت اللجنة التأديبية للاتحاد الدولي لكرة القدم، يومه الإثنين، عقوبات…

30 سبتمبر، 2024

بيزنس إنسايدر: المغرب ضمن أفضل خمسة دول افريقية تمتلك وحدات ذاتية الحركة

صنفت مجلة "بيزنس إنسايدر" المغرب ضمن أقوى خمس دول إفريقية تمتلك وحدات المدفعية ذاتية الحركة،…

30 سبتمبر، 2024

استقرار الادخار الوطني في 32,1 في المائة من الناتج الداخلي

متابعة أفادت المندوبية السامية للتخطيط بأن الادخار الوطني استقر في 32,1 في المائة من الناتج…

30 سبتمبر، 2024